تكنولوجيا

أبرز كورسات علوم البيانات المتاحة على الإنترنت خلال عام 2022


أصبحت وظيفة (عالم البيانات) Data Scientist من بين الوظائف الخمس الأكثر طلبًا عالميًا خلال هذا العام، وذلك وفقًا للتصنيف السنوي لموقع Glassdoor المختص بالوظائف، ويرجع ذلك إلى تطور مجال (البيانات الضخمة) Big Data خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبح لها دور مهم جدًا في المؤسسات التجارية والمالية، ولذلك زاد الطلب على الأشخاص الذين يمتلكون مهارات في علوم البيانات أكثر من أي وقت مضى.

ومن المتوقع أن يظل الطلب على وظيفة عالم البيانات في ارتفاع مستمر خلال الأعوام القليلة القادمة، حيث إن كل الشركات تتسارع إلى جمع البيانات، وبناء على ذلك تحتاج إلى موظفين قادرين على تنظيم هذه البيانات وتحليلها بشكل فعّال وتقديم رؤى مهمة تساعدها في تقديم خدمات أفضل وتحسين أرباحها النهائية.

لذلك نقدم لك اليوم قائمة أبرز كورسات علوم البيانات المتاحة على الإنترنت خلال عام 2022 التي تقدمها جامعات وشركات عالمية، مثل: جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة ميشيغان، وشركة جوجل وغيرها.

إحصائيات حول وظيفة عالم البيانات:

ارتفعت معدلات نشر وظيفة عالم البيانات على موقع (indeed) للوظائف بنسبة 256% خلال عام 2019، ويتوقع (مكتب العمل) Bureau of Labor في الولايات المتحدة أن يشهد هذا المجال نموًا أكبر من أي مجال آخر من الآن حتى عام 2029.

ومن المتوقع أن ينمو سوق خدمات هندسة البيانات والبيانات الضخمة عالميًا من 39.50 مليار دولار في عام 2020 إلى 87.37 مليار دولار بحلول عام 2025.

يشهد سوق علوم البيانات في الشرق الأوسط ازدهارًا كبيرًا وفقًا لبيانات موقع (Glassdoor)، وكذلك فإن رواتب علماء البيانات في المنطقة عالية، فعلى سبيل المثال يصل متوسط راتب عالم البيانات في الإمارات العربية المتحدة إلى 25000 درهم إماراتي شهريًا، وفي المملكة العربية السعودية يصل المتوسط إلى 17483 ريالًا سعوديًا شهريًا.

من هو عالم البيانات؟

يقول (كلايف هومبي) Clive Humby – أستاذ زائر واستشاري بحث وتطوير علوم البيانات بجامعة شيفيلد: “إن البيانات هي نفط القرن، إنها قيمة ولكن إذا لم يتم تكريرها، فلا يمكن استخدامها إطلاقًا”.

لذلك عالم البيانات هو شخص متخصص في تحليل كميات كبيرة من البيانات باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للعثور على أنماط محددة ومعلومات واضحة ذات معنى لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات أفضل وتحسين عملياتهم.

عادةً ما يكون لعلماء البيانات خلفية قوية في الإحصاء والرياضيات وعلوم الحاسب، لأنهم يستخدمون هذه المعرفة مع مهارات البرمجة الخاصة بهم لتحليل مجموعات كبيرة من البيانات والعثور على التوجهات والأنماط التي تساعدهم على اتخاذ قرارات قوية.

ولكن عالم البيانات ليس لديه معرفة متعمقة حول كيفية نمذجة البيانات من أجل تحليلها، وهنا يأتي دور مهندسي البيانات، حيث يقوم مهندسو البيانات بتصميم وإعداد قواعد بيانات التحليلات لتحويل البيانات بتنسيق يمكّن أن يستخدمه علماء البيانات بسهولة.

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة لهذا التخصص؟

من المتوقع أن يكون عالم البيانات حاصلًا على درجة البكالوريوس على الأقل، نظرًا لأن معظم أصحاب العمل يبحثون عن مجموعات مهارات متقدمة في هذا المجال، فقد تشمل المتطلبات التعليمية درجات علمية متقدمة في الرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب، وإتقان لغات برمجية مثل: بايثون وجافا وتوظيفها، وكذلك المعرفة بقواعد البيانات مثل: Hadoop.

ماذا تدرس في برامج علوم البيانات؟

تعتبر الدرجات العلمية في علم البيانات جديدة نسبيًا، لذا سيختلف إطار العمل والمناهج الدراسية لكل برنامج من جامعة إلى أخرى. ولكن كما ذكرنا سابقًا عادةً ما يجمع علم البيانات بين تخصصات الرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب.

ومن الممكن دراسة تخصص علم البيانات على المستوى الجامعي (البكالوريوس)، التي يمكن دراستها على مدى ثلاث أو أربع سنوات، حسب الدولة التي تدرس فيها.

تشمل بعض التخصصات التي يمكنكِ دراستها في برامج علوم البيانات ما يلي:

  • الرياضيات Mathematics
  • الإحصائيات Statistics
  • البرمجة Programming
  • هندسة البرمجيات Software engineering
  • الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence
  • التعلم الآلي Machine learning
  • الخوارزميات Algorithms
  • هندسة النظم Systems architecture
  • البيانات الضخمة Big data

هل يوجد تدرج وظيفي في مجال علوم البيانات؟

كان علم البيانات في عام 2012 وظيفة ناشئة حتى في الشركات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، فقد كان الافتراض في عام 2012 هو أن علماء البيانات يمكنهم القيام بجميع المهام المطلوبة لتطبيق علم البيانات، ولكن الآن ظهرت مجموعة متنوعة من الوظائف الأخرى تساند وظيفة عالم البيانات.

هناك الآن زيادة في الوظائف ذات الصلة للتعامل مع العديد من مهام المتعلقة بتحليل البيانات، منها: مهندس التعلم الآلي Machine learning engineer، ومهندس البيانات Data engineer، ومتخصص الذكاء الاصطناعي AI specialist.

إليك بعض المسميات الوظيفية المتعلقة بتخصص علم البيانات:

  • عالم البيانات Data Scientist
  • مهندس بيانات Data Engineer
  • مهندس البيانات الضخمة Big Data Engineer
  • متخصص تحليلات الأعمال Business Analytics Specialist
  • مطور تصور البيانات Data Visualization Developer
  • مهندس ذكاء الأعمال Business Intelligence (BI) Engineer
  • مهندس حلول ذكاء الأعمال BI Solutions Architect
  • متخصص ذكاء الأعمال BI Specialist
  • مدير التحليلات Analytics Manager
  • إحصائي Statistician
  • مترجم التحليلات والذكاء الاصطناعي Analytics and AI translator

أبرز كورسات علوم البيانات المتاحة على الإنترنت خلال عام 2022 

1- كورس (Data Science Specialization) من جامعة جونز هوبكنز:

تقدم  جامعة (جونز هوبكنز) Johns Hopkins الأمريكية هذا الكورس عبر منصة كورسيرا (Coursera) وهي إحدى أهم المنصات التعليمية عبر الإنترنت عالميًا.

تقدم المنصة  الآلاف من الدورات التدريبية بالشراكة مع أكثر من 200 جامعة وشركة رائدة عالميًا، مثل: جامعة لندن University of London، وجامعة جونز هوبكنز، وجامعة Yale و Pennsylvania و Illinois، وبعض الشركات الكبرى مثل: جوجل وأمازون و IBM وغيرها الكثير.

يعتبر كورس تخصص علوم البيانات (Data Science Specialization) – من جامعة (جونز هوبكنز) – واحدًا  من الكورسات التدريبية الأكثر تسجيلًا وتصنيفًا في قائمتنا، بفضل ما يقدمه من أساسيات في علم البيانات.

يغطي هذا الكورس جميع المفاهيم والأدوات التي يحتاج إليها أي شخص في جميع مراحل تعلم هذا المجال، بدءًا من الطرق الأساسية للحصول على البيانات والأدوات التي يعمل عليها علماء البيانات، حتى إجراء الاستدلالات ونشر النتائج. كما تقدم جامعة جونز هوبكنز في هذا الكورس قسمًا كاملًا عن الإحصاء، الذي يعد العمود الفقري لعلوم البيانات.

تصل مدة دراسة هذا التخصص إلى 11 شهرًا، وومن المتوقع أن تستغرق الدراسة نحو 7 ساعات أسبوعيًا، حيث يضم 10 دورات تدريبية، هي:

  • أدوات عالم البيانات The Data Scientist’s Toolbox.
  • تعلم لغة البرمجة (R) في تحليل البيانات، حيث تعتبر من أشهر لغات البرمجة المستخدمة في تحليل البيانات، ويطلق عليها لغة البرمجة الإحصائية.
  • الحصول على البيانات وتنظيفها Getting and Cleaning Data.
  •  تحليل البيانات استكشافية Exploratory Data Analysis.
  •  البحوث القابلة للتكرار  Reproducible Research.
  • الاستدلال الإحصائي Statistical Inference.
  • نماذج الانحدار Regression Models.
  • التطبيق العملي للتعلم الآلي Practical Machine Learning.
  •  تطوير منتجات البيانات Developing Data Products.
  • علوم البيانات كابستون Data Science Capstone.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، ولكنها ليست مجانية، هناك اشتراك قيمته 49 دولارًا شهريًا للشهادة والمواد المصنفة.

تقدم منصة كورسيرا تقدم مساعدات مالية لمن لا يستطيع تحمل تكلفة الشهادة، لتتأكد من أن الكورس الذي ترغب في الحصول على شهادته يدعم خيار (الدعم المالي) الذي تقدمه المنصة يجب أن تجد خيار (Financial aid available) أسفل اسم الكورس كما في الصورة التالية:

اضغط على خيار (Financial aid available) ثم املأ الطلب، قد تستغرق عملية المراجعة ما يصل إلى 15 يومًا. عندما تتم مراجعة طلبك، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لإعلامك هل تم قبوله أو رفضه.

 

2- كورس (Data Science: R Basics) من جامعة هارفارد:

تقدم جامعة هارفارد هذا الكورس عبر منصة إدكس (Edx) التي هي أيضًا واحدة من أهم المنصات التعليمية عبر الإنترنت عالميًا، والتي تأسست عام 2012 كمبادرة غير ربحية نِتاج تعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والآن تقدم الآلاف من الدورات التدريبية بالشراكة مع أكثر من 160 جامعة وشركة.

تضم منصة (Edx) الآن أكثر من من 3500 كورس في مجالات مختلفة، ونحو 42 مليون طالب من جميع أنحاء العالم، كما وصل عدد التسجيل في دوراتها لأكثر من 110 مليون تسجيل.

يعظي كورس (Data Science: R Basics) أساسيات البرمجة بلغة R – التي تُعرف باسم  لغة البرمجة الإحصائية – وكيف تستخدميها في تحليل البيانات والإحصاء لحل مشكلة معينة، حيث تستخدمين مجموعة بيانات حقيقية حول الجريمة في الولايات المتحدة. سوف تتعلمين مهارات R اللازمة للإجابة على الأسئلة الأساسية حول الاختلافات في الجريمة عبر الولايات المختلفة.

تصل مدة هذا الكورس إلى 8 أسابيع، ومن المتوقع أن تستغرق الدراسة من ساعة إلى ساعتين كل أسبوع، وينقسم إلى أربعة أقسام هي: أساسيات لغة البرمجة R، والمتجهات والفرز ، وتصور البيانات، وأساسيات البرمجة.

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، ولكنها ليست مجانية.

3- كورس (Foundations: Data, Data, Everywhere) من جوجل:

تقدم شركة جوجل كورس (Foundations: Data, Data, Everywhere) عبر منصة كورسيرا، وإذا كنتِ تبحثين عن برنامج تدريبي يجهزكِ لبدءعملكِ في تحليلات البيانات، فقد يكون هذا الكورس هو كل ما تحتاجين إليه، لأنه عملي للغاية وموجه نحو العمل.

هذا الكورس الذي يقدمه محللو البيانات في شركة جوجل سيزودك بالمهارات العملية اللازمة لتصبح محلل بيانات مبتدئ ناجح، ستفهم ما يعنيه أن تكون محلل بيانات وستتعرف على الأدوات والعمليات التي يستخدمها محللو البيانات في العمل اليومي. ولن تحتاج إلى أي خبرة سابقة للاشتراك فيه.

تصل مدة هذا الكورس إلى 5 أسابيع، ومن المتوقع أن تستغرق الدراسة 4 ساعات أسبوعيًا، وسيكون هناك 5 اختبارات أسبوعية بالإضافة إلى اختبار نهائي للكورس ككل يتعين عليكِ إكماله للحصول على الشهادة. ليس ذلك فحسب يقدم الكورس العديد من الاختبارات القصيرة والبطاقات التعليمية التي يمكنك استخدامها لمراجعة ما تعلمته.

ملاحظة: هذا الكورس هو الكورس الأول في تخصص تحليلات البيانات (Google Data Analytics Professional Certificate) الذي يضم 8 دورات تدريبية، وتقدمه جوجل لمن يرغب اختراف المجال.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • يوجد شهادة: نعم، ولكنها ليست مجانية، هناك اشتراك قيمته 49 دولارًا شهريًا للشهادة والمواد المصنفة. لكن يمكنكِ الحصول عليها مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

4- كورس مقدمة في البيانات وعلم البيانات من منصة(365 Data Science):

أبرز كورسات علوم البيانات المتاحة على الإنترنت خلال عام 2022

تعتبر منصة (365 Data Science) إحدى المنصات الرائدة في تعليم علوم البيانات، فهي مصممة هي لتوفير تعليم شامل وعالي الجودة عبر الإنترنت للطلاب والمهنيين العاملين، بغض النظر عن مهنتهم الحالية أو مستوى خبرتهم. بمجرد اعتمادهم، يصبحون مجهزين بالكامل بالأدوات اللازمة للشروع في وظائف مجزية مثل: علماء البيانات، ومحللي البيانات.

يتكون كورس (Introduction to Data and Data Science) من 22 درسًا تغطي أسياسات علوم البيانات، حيث تساعدكِ على فهم العمليات المختلفة والتمييز بين المصطلحات، مثل: البيانات التقليدية، و البيانات الضخمة، وذكاء الأعمال، وتحليلات الأعمال، التعلم الآلي، وغيرها.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمبتدئين.
  • الالتزام بالوقت: لا يوجد.
  • يوجد شهادة: نعم.

5- مسار تخصص عالم البيانات من منصة (365 Data Science):

أبرز كورسات علوم البيانات المتاحة على الإنترنت خلال عام 2022

تتميز منصة (365 Data Science) أيضًا بتقديمها مجموعة متكاملة من الدورات لمسارات وظيفية ( Career Tracks) محددة، مثل: عالم البيانات Data Scientist، ومحلل البيانات (Data Analyst)، ومحلل الأعمال (Business Analyst).

إذا كنت ترغب في الوصول إلى المستوى الاحترافي من مسار عالم البيانات فيمكنك من خلال قسم المسارات الوظيفية في الموقع اختيار مسار (عالم البيانات) Data Scientist.

تصل مدة مسار عالم البيانات (Data Scientist) إلى 48 ساعة تدريبية، ويتكون من 10 دورات تدريبية، هي:

  1. مقدمة في البيانات وعلم البيانات Introduction to Data and Data Science.
  2. الإحصائيات Statistics.
  3. الاحتمالات Probability.
  4. برمجة بايثون Python Programmer Bootcamp.
  5. الرياضيات Mathematics.
  6. قواعد البيانات SQL.
  7. التعلم الآلي في لغة بايثون Machine Learning in Python.
  8. التعلم العميق Deep Learning with TensorFlow 2.
  9. إدارة المنتج من خلال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات Product Management for AI & Data Science.
  10.  بدء وظيفة عالم البيانات: بناء سابقة أعمال، والسيرة الذاتية، وعملية المقابلة  Starting a Career in Data Science: Project Portfolio, Resume, and Interview Process

 

في نهاية كل دورة تدريبية في هذا المسار يوجد شهادة إتمام، وفي نهاية المسار توجد شهادة معتمدة.

أبرز كورسات علوم البيانات المتاحة على الإنترنت خلال عام 2022

 

كما يجب التنويه أن بعض دورات هذا المسار مجانية وبعضها يتطلب اشتراك في المنصة، والمنصة تقدم اشتراك شهري وآخر سنوي.

 

6- كورس مقدمة في التفكير الحسابي وعلوم البيانات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا:

يقدم كورس (Introduction to Computational Thinking and Data Science) معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر منصة (Edx)، يغطي الكورس مجموعة متنوعة من المفاهيم والأساليب للتميز في التفكير الحسابي وعلوم البيانات ابتداءً من مقدمة في علوم الحاسب من خلال تعلم الخوارزميات والنماذج الأكثر شيوعًا وفائدة المستخدمة في علوم الحاسب، ومرورًا بتعلم البرمجة باستخدام Python والتعرف على مكتابتها، وانتهاءً بالتعلم الآلي وتطبيقاته.

تصل مدة هذا الكورس إلى 9 أسابيع ، ومن المتوقع أن تستغرق الدراسة من 14 إلى 16 ساعة كل أسبوع. ستتعلمين من خلال محاضرات الفيديو وستقضي وقتًا في تطبيق ما تعلمتهِ.

تفاصيل الكورس:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمستوى المتوسط.
  • يوجد شهادة: نعم، ولكنها ليست مجانية.

7- تخصص علم البيانات التطبيقي مع بايثون من جامعة ميشيغان:

أنتجت جامعة ميشيغان الأمريكية –  التي أطلقت درجة الماجستير في علوم البيانات عبر الإنترنت – هذا التخصص الرائع الذي يركز على الجانب التطبيقي لعلوم البيانات (Applied Data Science with Python Specialization) وتقدمه عبر منصة كورسيرا.

تصل مدة دراسة هذا التخصص إلى 5 شهور، ويتكون من 5 دورات تدريبية، هي:

  1. مقدمة في علم البيانات في بايثون Introduction to Data Science in Python.
  2. التآمر التطبيقي والرسوم البيانية وتمثيل البيانات في بايثون Applied Plotting, Charting & Data Representation in Python.
  3. التعلم الآلي التطبيقي في بايثون Applied Machine Learning in Python.
  4. استخراج النص في بايثون Applied Text Mining in Python.
  5. تحليل الشبكة الاجتماعية التطبيقي في بايثون Applied Social Network Analysis in Python.

تفاصيل التخصص:

  • السعر: مجانًا.
  • المستوى: مناسب للمستوى المتوسط.
  • يوجد شهادة: نعم، ولكنها ليست مجانية، هناك اشتراك قيمته 49 دولارًا شهريًا للشهادة والمواد المصنفة، ولكن يمكنكِ الحصول عليها مجانًا عن طريق الدعم المالي (Financial aid).

 





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى