تكنولوجيا

سبيس إكس تطلق خدمة خاصة بالطائرات من الإنترنت الفضائي Starlink


الببأطلقت شركة سبيس إكس SpaceX خدمة خاصة بالطائرات من خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك Starlink.

وأوضحت الشركة أنها ستتقاضى 150 ألف دولار أمريكي مقابل الأجهزة اللازمة لتوصيل الطائرة ببرنامج ستارلينك، أما التكاليف الشهرية للاتصال بالأقمار الصناعية فتتراوح بين 12,500 دولار و25,000 دولار شهريًا.

وقالت سبيس إكس إنه من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم للمشتركين في خدمة Starlink Aviation اعتبارًا من منتصف عام 2023، وتتطلب الحجوزات دفعة أولية قدرها 5,000 دولار.

وأضافت الشركة التابعة لأغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، أنها ستوفر “تغطية عالمية” من خلال هوائي مكون من لوحة مسطحة يُوضع على سطح الطائرة.

شكل الهوائي على الطائرة

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وتسعى سبيس إكس للحصول على شهادات من إدارة الطيران الفيدرالية لمجموعة متنوعة من الطائرات، التي يكون معظمها مملوكة وتُشغل كطائرات خاصة.

وفيما يتعلق بجودة الخدمة، تقول سبيس إكس إن عملاء خدمة الطيران من ستارلينك Starlink Aviation يمكنهم توقع سرعات تصل إلى 350 ميجابت في الثانية، مما يتيح لجميع الركاب مشاهدة خدمات بث المحتوى المرئي في الوقت ذاته.

وقالت سبيس إكس على موقع ستارلينك: “يمكن للمسافرين الانخراط في أنشطة لم تكن متاحة في السابق أثناء الرحلات، ومن ذلك: مكالمات الفيديو، واللعب عبر الإنترنت، والوصول إلى الشبكات الخاصة الافتراضية VPN، وغيرها من الأنشطة ذات الاستهلاك المرتفع للبيانات”.

وأوضحت الشركة أنها لن تثبت الهوائيات بنفسها، مشيرةً إلى أنه سيكون “على العملاء ترتيب شؤون التثبيت مع مزود خدمة”. ولكن الخدمة الجديدة لا تتطلب عقدًا طويل الأجل، إذ تقول الشركة إن “جميع الخطط تتضمن بيانات غير محدودة، وسيبقى “الجهاز تحت الضمان ما دمت مشتركًا في الخدمة”.

وكانت شركة سبيس إكس قد وقعت صفقات مبكرة مع شركات النقل الجوي التجارية، وأبرمت اتفاقيات مع خطوط هاواي الجوية ومزود التأجير شبه الخاص JSX لتوفير خدمة الواي فاي على الطائرات. وحتى الآن، تمت الموافقة على أن تُجري سبيس إكس قدرًا محدودًا من الاختبارات على متن الطائرات.

يُشار إلى أن ستارلينك هي خطة شركة سبيس إكس لبناء شبكة إنترنت مترابطة مع آلاف الأقمار الصناعة، وهي مصممة لتقديم إنترنت عالي السرعة في أي مكان على هذا الكوكب.

وقد أطلقت الشركة ما يقرب من 3,500 قمر صناعي لخدمة ستارلينك في المدار، وحتى شهر حزيران/ يونيو الماضي، بلغ عدد مشتركي الخدمة نحو 500,000.





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى