تكنولوجيا

أراجيك تلتقي الميتزو سوبرانو، فرح الديباني، في مهرجان “هي الفنون”


حرصت الميتزو سوبرانو فرح الديباني على زيارة مصر والمشاركة في مهرجان “هي الفنون”” (She Arts) المنعقدة فعالياته خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 4 أكتوبر بالعاصمة المصرية القاهرة.

المغنية الشابة لفتت أنظار العالم أثناء إحيائها حفل فوز الرئيس الفرنسي ماكرون بالرئاسة للمرة الثانية، وتعد أول مغنية مصرية والأولى في العالم العربي تنضم إلى أوبرا باريس، ونالت عدة جوائز موسيقية عالمية، من بينها  أفضل مغنية أوبرا شابة في أوبرا باريس، كما منحتها السفارة الفرنسية وسام الفنون والآداب، وكرمها الرئيس المصري السيسي في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.

عن مشاركتها الأولى ضمن فعاليات المهرجان ذات الطراز النسائي خلال العام الجاري، توضح “الديباني” أنها دومًا ما تفضل زيارة مصر ما بين الحين والأخر، وإحياء الحفلات الغنائية الموسيقية ولقاء الجمهور بالقاهرة والإسكندرية؛ إذ إن المحافظة الأخيرة تحتل مكانة خاصة بقلبها ولها فضل على نشأتها منذ طفولتها وتكوين ثقافتها.



الميتزو سوبرانو العالمية فرح الديباني

تقول الفنانة الشابة المصرية العالمية في تصريحات صحفية لـ “أراجيك“: “أشعر بالحماس والقوة بالمشاركة في هذا المهرجان؛ خاصة وإننا ندعم بعض كسيدات سواء من المشاركات في الأوركسترا الاستثنائية بقيادة نسائية أو العاملات خلف الكواليس والتي تطلبت جهدًا متواصلاً للعمل عدة أيام متتالية”.

تلفت إلى أن مثل هذه الأنشطة الفنية تشجع الفتيات التي تقبل على تعليم الموسيقى والغناء لأول مرة ضمن المسابقات الفنية، إلى جانب دعمها للمواهب الحقيقية المتواجدة بالفعل في المجتمعات العربية، خاصة وإنه الفرقة تتضمن نساء من ثقافات وجنسيات مختلفة اجتمعت خصيصًا من أجل إحياء هذا الحفل بمصر.

عن الأثر الذي لمسته بعد تألقها بالأوبرا العالمية وتصدرها تريند صفحات السوشيال ميديا، عقب غناءها بحفلة تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون خلال الفترة الماضية، تتحدث عن رؤية الفتيات ذات الأعمار المختلفة لها والتي تصفها بـ “القدوة”، والتي بدورها تؤثر عليها إيجابيًا وتحفزها من أجل الاستمرار في تقديم الأفضل بمشوارها الفني.



نيفين قناوي مؤسس ومدير مهرجان “هي الفنون She Arts” تقدم التحية لفرح الديباني وماجدلينا كلين

أمًا اختياراتها الفنية الغنائية على المسرح، تقول فرح الديباني إنها تهتم مؤخرًا بتقديم مجموعة متنوعة من الأعمال الغنائية بجانب غناءها الأوبرالي؛ إذ إنها حرصت على الغناء بالعربية والفرنسية من أعمال المطربة الراحلة “داليدا”، في حفل “هي الفنون”؛ منها الأغنيتين الشهيرتين ” ”Je suis Malade و”حلوة يا بلدي”.

تتابع واصفة: “داليدا تربيت على أغانيها وكل مرة بشعر بوجودها أثناء دندنة كلماتها وأغنياتها”، لافتة إلى أنها “مثلها الأعلى” وتتأثر بها، لكنها لا تزال تخطط لطرح أعمال أصلية غنائية تميز مشوارها الغنائي عن الأخريات من مطربات جيلها.

من جانبها تعرب نيفين قناوي مؤسس ومدير مهرجان هي الفنون “She Arts” عن سعادتها بمشاركة فرح الديباني في المهرجان لهذا العام بالتزامن مع انطلاق الفعاليات، مؤكدة على موهبتها الفنية المتميزة، بمشاركة المسرح للأوركسترا النسائية للعازفات المصريات بقياة المايسترو الألمانية ماجدلينا كلين والألمانية ماجدة مكوسا بعزف الكمان، اللواتي أمتعن الحضور بباقة فريدة من نغمات الموسيقى الشرقية والغربية.

تؤكد “نيفين” أن البرنامج الفني يركز على إبداعات المرأة بمجالات فنية متعددة منها: الموسيقى، والرقص، والأفلام، والمسرح، والكوميديا. وهي مجالات تقل مشاركة المرأة فيها بالمقارنة بالرجال في المسارح والمهرجانات محلية ودولية؛ حيث تعمل فعاليات المهرجان النسائي على إثراء الساحة الثقافية والفنية بأرائهن وأفكارهن وتوفير مناخ عمل وفرص تبرز مواهبهن المتعددة.

ويعد مهرجان “هي الفنون” من أوائل المهرجانات الفنية في مصر التي ترتكز بشكل أساسي على فنون المرأة،  عبر احتضان عروض موسيقية وغنائية واستعراضية ومسرحية تكون البطلة فيها هي المرأة، ويشمل عروض فنية وتمثيلية وغنائية متنوعة من بينها؛ مشاركات دولية للسويسرية جاسمين الباش والإيطالية سيمونا سيفريني والفرنسية تولديا، بجانب إيروكو تريو من البرازيل، وأمارا كوارتيت من البرتغال، وستاند أب كوميدي مع كوميدي الست وعرض رقص من فرقة كنعان للفلكلور الفلسطينة.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى