منوعات

ما هي الجسيمات خصائصه و ظائفه ؟


محتويات الصفحة

الجسيمات  الليزوزومات هي نوع من العضيات الخلوية الضرورية لعملية الهضم الخلوي. إنها فقاعات داخل السيتوبلازم تحتوي على إنزيمات تحلل مائي مختلفة ، أي إنزيمات هضمية ، قادرة على تكسير الجزيئات المعقدة ( البروتينات ، والدهون ، والأحماض النووية والكربوهيدرات) إلى جزيئات أبسط بكثير.

توجد الجسيمات الحالة في جميع الخلايا حقيقية النواة . يتم تكوينها في جهاز جولجي للخلية ، من حويصلات يكون بداخلها بالضرورة حمضية ( الرقم الهيدروجيني 5) ، ومعزولة عن بقية الخلية بحيث لا تدمرها الإنزيمات الهاضمة.

ومع ذلك ، في بعض العمليات الخلوية ، عادة ما تندمج بعض العضيات القديمة مع الجسيمات الحالة ليتم هضمها وإفساح المجال للعضيات الأصغر سنًا. تُعرف هذه العملية بالالتهام الذاتي.

وبالتالي ، فإن الجسيمات الحالة ضرورية للحفاظ على الخلايا ، وهذا هو سبب وجودها في جميع الخلايا الحيوانية تمامًا . يمكن أن يتأثر دوره في الهضم بأمراض خلقية مختلفة ، أو يكون له عواقب وخيمة على الجسم ، كما يحدث مع النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

تم اكتشاف الليزوزومات في عام 1974 من قبل عالم الكيمياء الحيوية البلجيكي المولد كريستيان دي دوف (1917-2013). هذا الاكتشاف ، من بين أمور أخرى ، أكسبه جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء .

خصائص الجسيمات

تشكيل جهاز جولجي ليسوسوم
تأتي الجسيمات الحالة من الحويصلات التي تتشكل في جهاز جولجي.

تتميز الجسيمات الحالة بما يلي:

  • كن متغيرًا في الحجم ومتغيرًا في المحتوى أيضًا. تتراوح عادة بين 0.2 و 0.5 ميكرومتر .
  • يقدمون تركيزًا عاليًا من إنزيمات الجهاز الهضمي المتخصصة: الليباز ، والجليكوزيداز ، والبروتياز ، والنوكلياز.
  • من المعروف أن الأس الهيدروجيني حمضي ، مقارنةً بالعصارة الخلوية (وهي محايدة).
  • يتم تشكيلها في شبكة أجهزة جولجي (TGN).
  • يتصلون ببقية الخلية من خلال سلسلة من آليات النقل التي تقود من خارج الخلية إلى الداخل ، أو العكس.

وظائف الجسيمات

تعمل الليزوزومات كمعدة خلوية : يعمل محتواها الغني بالإنزيمات الهاضمة على تفتيت الجزيئات المعقدة إلى جزيئات أبسط وأكثر قابلية للإدارة.

إنها مفيدة لاستيعاب المواد خارج الخلية (من العناصر الغذائية إلى البكتيريا والعوامل الضارة) ، إما عن طريق البلعمة أو الالتقام الخلوي ، وللتعامل مع المواد المتقادمة من الخلية نفسها ، والتي يتم إعادة تدويرها من خلال الهضم للحفاظ على العضيات شابة إلى الأبد.

هيكل الجسيمات

هيكل غشاء الليزوزوم
هيكل غشاء الليزوزوم

يتم فصل الليزوزوم عن السيتوبلازم بواسطة غشاء.

يجب أن تبقى الليزوزومات معزولة عن بقية الخلية ، لأنها قد تهضم محتوياتها وتسبب تحلل الخلية (تمزق الخلية).

لذلك ، تتشكل الحويصلات التي تؤدي إلى تكوين الجسيمات حول غشاء بسيط ، مشتق من نظام الغشاء الداخلي للخلية ، والذي يحافظ على الإنزيمات معًا في الداخل ، ويحافظ أيضًا على درجة الحموضة الحمضية التي تناسبها.

المصدر / concepto.de 



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى