منوعات

ما هو خسوف القمر و كيف يحدث و أنواعه


محتويات الصفحة

خسوف القمر الخسوف ، القمري والشمسي ، هو أحداث فلكية تحدث من وقت لآخر. في حالة خسوف القمر ، تقف  الأرض بين القمر والشمس وتبقى الأجرام السماوية الثلاثة متراصة لبعض الوقت بهذا الترتيب وهكذا ، لبضع دقائق ، فإن الأرض هي التي تظلل القمر ، وليس العكس. لكي يحدث هذا ، بالإضافة إلى المحاذاة ، يجب أن يكون القمر كاملاً.

بدلاً من ذلك ، يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض ، مما يحجب الشمس عن كوكبنا. في هذه الحالة ، يجب أن يكون القمر جديدًا ويجب أيضًا محاذاة الأجرام السماوية الثلاثة.

وفقًا للخبراء ، يتم تسجيل خسوف واحد إلى أربعة أو خمسة أو حتى ستة خسوف للقمر كل عام .

كيف يحدث خسوف القمر؟

خسوف القمر
في خسوف القمر ، يتقدم ظل الأرض ليغطي سطح القمر.

كما أوضحنا سابقًا ، تحدث ظاهرة مثل خسوف القمر عندما يكون البدر مغطى بالظل الناتج عن كوكب الأرض. هناك حقيقة تستحق التوضيح: إنه بفضل ضوء الشمس يمكننا رؤية القمر من كوكبنا.

لهذا السبب عندما يكون هناك خسوف للقمر ، نرى كيف يبدأ ظل الأرض في التقدم ، ويغطي سطح القمر . داخل هذا الظل نتحدث عن جزأين مختلفين: الظلال و الظل. في حين أن الأخيرة هي مساحة القمر التي يغطيها الظل بالكامل – وبالتالي فهي غير محسوسة – ، في حالة شبه الظل ، يكون الظل أكثر هشاشة.

كم مرة يحدث خسوف القمر؟

على الرغم من أن القمر يدور حول الأرض كل شهر ، إلا أن خسوف القمر لا يحدث 12 مرة في السنة. التفسير بسيط:  المسار الذي يقطعه القمر حول الكوكب  مائل بحوالي خمس درجات ،  مقارنة بالمسار الذي تسلكه الأرض حول الشمس. هذا يعني أن الظل الأرضي لا يصل إلى القمر دائمًا.

يمكن أن يكون القمر خلف الأرض ولا يزال يتلقى ضوء الشمس. هذا هو السبب في أن كل شيء سيعتمد على مكان وجود الشخص في تلك اللحظة على الأرض : يجب أن يكون في منتصف الكوكب في الليل. خلاف ذلك ، لن يتم تسجيله.

لهذا السبب ، على الرغم من أن خسوف القمر هو أحداث تحدث من مرة إلى أربع أو خمس أو حتى ست مرات في السنة ،  يمكن رؤية عدة خسوفات من نفس المكان على الكوكب ، طالما أنها تحدث في الليل . هذا يختلف عما يحدث مع كسوف الشمس الذي ، وفقًا لوكالة ناسا ، يمكن رؤيته من نفس المكان ، مرة كل 375 عامًا في المتوسط.

أنواع خسوف القمر

خسوف القمر
خسوف القمر
يحدث الخسوف شبه الخفيف عندما يمر القمر بالكاد عبر منطقة الظلال.

وفقًا  للنسبة التي يُسقط بها ظل الأرض على سطح القمر ، بالإضافة إلى الجزء (ظل أو شبه الظل) الذي يصل إليه ، يمكن التعرف على أنواع مختلفة من خسوف القمر:

  • كسوف كلي.  في هذه الحالة ، يتمكن ظل الأرض من تغطية سطح القمر بالكامل.
  • كسوف  بينومبرال يحدث هذا الحدث عندما يعبر القمر بالكاد منطقة شبه الظل – وليس الظل. هذا هو السبب في أن هذا الحدث يصبح غير محسوس. هناك نوعان فرعيان داخل الكسوف المخروطي. الإجمالي ، وهو عندما يتم الوصول إلى سطح القمر بالكامل بواسطة شبه الظل ، بينما ، في الجزء الجزئي ، جزء فقط من القمر. في غضون عام ، تشير التقديرات إلى أن خسوفًا واحدًا من كل ثلاثة من هذا النوع.
  • كسوف جزئي. يتم تسجيل هذا الحدث عندما يصل جزء فقط من السطح إلى الظل.

كسوف الشمس

خسوف القمر
خسوف القمر
إن رؤية كسوف الشمس يمثل تحديًا كبيرًا.

على العكس من ذلك ، يحدث كسوف الشمس عندما يخفي القمر الشمس. متى يحدث هذا؟ عندما يقع القمر بين الأرض والشمس بطريقة محاذاة .

نتحدث عن  كسوف كلي للشمس  عندما يتمكن الظل القمري من تغطية السطح بالكامل . لا تدوم هذه الظاهرة أكثر من دقيقتين. في حين أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يفشل ظل القمر في تغطية السطح بالكامل. لهذا السبب ، من الأرض ، يمكن رؤية جزء منها ، مشرق.

من ناحية أخرى ، يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يتماشى القمر والشمس ،  ولكن نظرًا لأنه أصغر ، يُنظر إلى نوع من حلقة الضوء . أخيرًا ، هناك من يتحدث عن الكسوف الشمسي الهجين ، وهو عندما يُنظر إليه من زوايا معينة على سطح الأرض على أنه حلقي ، بينما يُنظر إليه من زوايا أخرى على أنه إجمالي.

يتم تسجيل إجمالي  كسوف الشمس كل  500 يوم ، أي كل عام ونصف تقريبًا. في حين أن الجزئية أكثر تكرارا: اثنان في السنة ، في المتوسط.

على عكس خسوف الق مر ، فإن رؤية خسوف الشمس يمثل تحديًا كبيرًا . هو أن هناك شرطين ، على الأقل ، يجب توفيرهما. م ن نا حية أخرى ، يجب أن يكون ا لشخص الذي يريد رؤيته في مكا ن ما على الكوكب حيث يوجد مسار القمر. من ناحية أخرى ، يجب أن يكون نهارًا حيث يكون هذا الشخص في ذلك الوقت تتراصف فيه الأجرام السماوية الثلاثة.

من المهم ، عندما تريد تقدير ظاهرة كهذه ،  ألا تنظر مباشرة إلى الشمس ، لأنها  يمكن أن تلحق الضرر ببصرك . بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام المرشحات أو التقنيات المختلفة لتقديرها. أو إذا لم يكن الأمر كذلك ، باستخدام تقنيات الإسقاط المختلفة التي اقترحها المتخصصون.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى