تكنولوجيا

عالم فيزياء فلكية يعتقد أنّنا سنكتشف حياة فضائية في غضون 25 عامًا!


يعتقد عالم الفيزياء الفلكية السويسري ساشا كوانز أن البشرية قد تكشف عن أدلة على وجود حياة خارج نظامنا الشمسي خلال السنوات الخمس والعشرين القادمة.

تحدث الدكتور كوانز في مؤتمر صحفي في 2 سبتمبر الجاري، عن الضعف التكنولوجي الحالي في ETH زيورخ، معهد التكنولوجيا الفيدرالي السويسري، والتقنيات الحالية مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والتقدم الذي أحرزه العلم بالفعل في اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارج المجموعة الشمسية – كواكب حول النجوم بخلاف شمسنا – كأسباب لتفاؤله، وفقًا لتقرير موقع ProfoundSpace.org.

قال الدكتور كوانز: “لا يوجد ضمان للنجاح، لكننا سنتعلم أشياء أخرى في الطريق”.

استشهد الدكتور كوانز كمثال على إطلاق أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية في 1 سبتمبر بواسطة تلسكوب ويب، وهي صورة للكوكب الخارجي الغازي العملاق HIP 65426.

فقال الدكتور كوانز: “نظام [HIP 65426] هو نظام خاص جدًا”. “إنه كوكب غازي عملاق يدور حول النجم بعيدًا جدًا. هذا ما يمكن أن يفعله ويب فيما يتعلق بالتقاط صور للكواكب. لن نتمكن من الوصول إلى الكواكب الصغيرة. ويب ليس قويًا بما يكفي للقيام بذلك.”

يعمل الدكتور كوانز وزملاؤه في “ETH Zurich” على جهاز تصوير بالأشعة تحت الحمراء المتوسطة وأداة التحليل الطيفي المصممة للتلسكوب الكبير للغاية، والذي يجري تطويره حاليًا من قبل المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي.

سيكون التلسكوب أكبر تلسكوب أرضي عند فتحه، مع مرآة قطرها 130 قدمًا، ومع الأداة التي يتم تطويرها في ETH زيورخ، يمكن أن يدرس تلسكوب ويب الكواكب الخارجية.

قال الدكتور كوانز: “الهدف الأساسي للأداة هو التقاط الصورة الأولى لكوكب قابل للحياة، يحتمل أن يكون مشابهًا للأرض، حول أحد أقرب النجوم جدًا”. لكن رؤيتنا طويلة المدى هي للقيام بذلك ليس فقط لعدد قليل من النجوم ولكن لعشرات النجوم، وللتحقق من الغلاف الجوي لعشرات الكواكب الخارجية الأرضية. “

من الجدير بالذكر أن الدكتور كوانز هو أيضًا أحد مديري مركز نشأة وانتشار الحياة الجديد التابع لـ ETH في زيورخ، والذي تم الإعلان عنه في 9 سبتمبر، وهو مصمم للجمع بين التخصصات للإجابة على الأسئلة المهمة حول من أين أتت الحياة على الأرض، وكيف تطورت، وما إذا كانت توجد الحياة في أي مكان آخر في الكون.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى