اخبار

اليورو يستفيق أمام الدولار.. وتوجه أوروبي لرفع الفائدة مجددا


شهدت تعاملات سوق العملات، الاثنين، ارتفاع قيمة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” أمام عملات منافسة، وصولا إلى أعلى مستوياته أمام الدولار الأمريكي في ثلاثة أسابيع.

 

وارتفعت العملة الأوروبية الواحدة بنسبة 1,6 بالمئة في مقابل الين الياباني وبأكثر من 1,4 بالمئة في مقابل الدولار الأمريكي.

 

وتأتي استفاقة اليورو غداة تمهيد رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل لاحتمال إعلان البنك المركزي الأوروبي عن رفع معدلات الفائدة مجددا لكبح التضخم المتصاعد.

ورفع البنك المركزي الأوروبي، الأسبوع الماضي، معدلات الفائدة في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغة 0,75 نقطة مئوية، كما حذر من أن التضخم سيبقى مرتفعا لفترة طويلة.

 

 

والأحد مهد ناغل لاحتمال أن يواصل البنك المركزي الأوروبي رفع الفائدة وسط استمرار تصاعد التضخم.

ويتوقع المراقبون أن يرفع المركزي الأوروبي الفائدة بنسبة كبيرة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

 


اقرأ أيضا:
 وزيرة الخزانة الأمريكية تحذر من خطر انكماش الاقتصاد

وقال المحلل كريغ إرلام من مؤسسة أواندا للخدمات المالية “يُتوقع أن يقوم البنك المركزي الأوروبي برفع الفائدة مجددا بعد تلك التصريحات”.

أضاف إرلام أن التوقعات كانت تشير إلى انتعاش اليورو بعد الخسائر الكبيرة في الأيام الماضية، ومنها تراجعه الأسبوع الماضي إلى أدنى معدلاته أمام الدولار في 20 عاما.

 

ويترقب المستثمرين صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي بالغد، بعد تصريحات بأول بشأن مخاطر استمرار مستوى التضخم المرتفع خلال الفترة القادمة.

ويأتي رفع البنك المركزي الأوروبي لكلفة الإقراض على أعقاب إعلان الاحتياطي الفدرالي الأميركي عن تشديد السياسات النقدية للتصدي للارتفاع الكبير لأسعار السلع الاستهلاكية.

 

والأسبوع الماضي، أكد محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أن البنك ملتزم بالتصرف بقوة لمكافحة التضخم و الاستمرار في ذلك حتى ينهي مهمته.





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى