تكنولوجيا

الأطول عمرًا وجلوسًا على العرش… وفاة ملكة بريطانيا عن عمر 96 عامًا


توفيت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، اليوم عن عمر ناهز الـ96 عامًا، والتي بقيت في منصبها الملكي لمدة تجاوزت الـ70 عامًا، حيث تعتبر الأكبر بين ملوك العالم والملكة التي حكمت بريطانيا لأطول فترة.

وكان قصر باكنغهام قد أعلن يوم الخميس الفائت، وضع الملكة الراحلة تحت الإشراف الطبي بعد أن أكد الأطباء أنها يجب أن تبقى تحت المراقبة في قصر بالمورال الإسكتلندي حيث تعيش.

وقال القصر البريطاني في بيان له حينها، إن الملكة الراحلة كانت تعاني من مشكلات عرضية في الحركة والتنقل، منذ نهاية العام المنصرم، وهو ما جعلها تقلص التواصل مع العامة منذ ذلك الوقت.

في غضون ذلك وصل ولي العهد الأمير تشارلز يرافقه ابنه وليام إلى القصر حيث كانت تقيم الملكة الراحلة، وبقيا بجوارها بينما وصل أفراد العائلة الحاكمة وأحفادها تباعًا لوداع الملكة الراحلة وتمضية آخر لحظاتها في الحياة برفقتهم.

وبحكم العادة فإن أول من عرف بوفاة الملكة، هو رئيس الوزراء، كما تم إبلاغ الخبر لنحو 15 حكومة في العالم في غضون دقائق قليلة من وفاتها.

ولا تختلف البروتكولات البريطانية كثيرًا عن البرتكولات العربية، حيث توقفت جميع برامج وعروض التلفزيون الرسمي البريطاني بي بي سي، الذي اكتفى ببث النشرات والمواجيز الإخبارية، بينما ارتدى العاملون فيه الملابس السوداء حدادًا على الملكة الراحلة.

ومن المتوقع أن تقام الجنازة خلال 10 إلى 12 يومًا من تاريخ إعلان الوفاة، على أن يتم نقل نعشها من خلال موكب عسكري ينطلق من قصر باكنغهام إلى قاعة التعزية في وستمنسر، وبعد ذلك يتوجه جثمان الملكة الراحلة إلى قلعة وندسور فكنيسة القديس جورج، حيث من المتوقع أن يتم دفنها إلى جانب والدها الملك جورج السادس.

وهكذا وتبعًا للأعراف البريطانية، فإن الأمير تشارلز سيكون وريث العرش كونه الابن الأكبر للملكة، بينما ستصبح زوجته كاميلا ملكة انكلترا، ليكون بذلك الملك تشارلز الثالث ورغم أنه يحق له تغيير اسمه بعد التتويج لكن وبحسب المعلومات فإنه لن يعمد إلى تغييره.

يذكر أن الملكة الراحلة توجت كملكة على البلاد في السادس من شهر شباط عام 1952، وكان عمرها آنذاك 25 عامًا، وذلك عقب رحيل والدها الملك جورج السادس، بينما توفي زوجها الأمير فيليب شهر نيسان من عام 2021 الفائت عن عمر ناهز الـ100 عامًا.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى