منوعات

جمهورية ألبانيا معلومات وتاريخ


بالعربي / ألبانيا ، رسميًا جمهورية ألبانيا (الألبانية: Republika e Shqipërisë ، [ɾɛpuˈblika ɛ ʃcipəˈɾiːsə]) ، هي بلد في جنوب شرق أوروبا على البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني داخل البحر الأبيض المتوسط.

تشترك في الحدود البرية مع الجبل الأسود من الشمال الغربي وكوسوفو [أ] من الشمال الشرقي ومقدونيا الشمالية من الشرق واليونان من الجنوب والحدود البحرية مع اليونان والجبل الأسود وإيطاليا من الغرب.

من الناحية الجغرافية ، تتميز البلاد بظروف مناخية وجيولوجية وهيدرولوجية ومورفولوجية متنوعة ، محددة في مساحة 28748 كم (11100 ميل مربع). تمتلك تنوعًا رائعًا مع مناظر طبيعية تتراوح من الجبال المغطاة بالثلوج في جبال الألب الألبانية ، وكذلك جبال كوراب وسكندربيغ وبندوس وسيروني ، إلى الشواطئ الدافئة والمشمسة للبحر الأدرياتيكي الألباني والبحر الأيوني على طول البحر الأبيض المتوسط بحر.

تاريخيًا ، كانت البلاد مأهولة بالعديد من الحضارات مثل الإيليريين والتراقيين والإغريق القدماء والرومان والبيزنطيين والبندقية والعثمانيين. أسس الألبان إمارة أربير المستقلة في القرن الثاني عشر. تشكلت مملكة ألبانيا وإمارة ألبانيا بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر. قبل الغزو العثماني لألبانيا في القرن الخامس عشر ، أكسبتهم المقاومة الألبانية للتوسع العثماني في أوروبا بقيادة جرجج كاستريوتي سكاندربج شهرة في معظم أنحاء أوروبا.

بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، جمع الألبان القوة الروحية والفكرية التي أدت بشكل قاطع إلى النهضة الألبانية. بعد هزيمة العثمانيين في حروب البلقان ، أعلنت دولة ألبانيا القومية الحديثة استقلالها في عام 1912. وفي القرن العشرين ، غزت إيطاليا مملكة ألبانيا التي شكلت ألبانيا الكبرى قبل أن تصبح محمية لألمانيا النازية. شكل أنور خوجة ألبانيا الشيوعية بعد الحرب العالمية الثانية ووضع الألبان على طريق القمع وعقود من العزلة. أدت ثورات عام 1991 إلى سقوط الشيوعية في ألبانيا وأخيراً إنشاء جمهورية ألبانيا الحالية.

من الناحية السياسية ، البلد جمهورية دستورية برلمانية وحدوية ودولة نامية ذات اقتصاد دخل متوسط ​​أعلى يهيمن عليه قطاع الخدمات ، يليه التصنيع. لقد مرت بعملية انتقال ، بعد نهاية الشيوعية في عام 1990 ، من التخطيط المركزي إلى الاقتصاد القائم على السوق. توفر ألبانيا الرعاية الصحية الشاملة والتعليم الابتدائي والثانوي المجاني لمواطنيها.

البلد عضو في الأمم المتحدة والبنك الدولي واليونسكو وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التجارة العالمية و COE و OSCE ومنظمة التعاون الإسلامي. إنه مرشح رسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي. وهي أحد الأعضاء المؤسسين لمجتمع الطاقة ، بما في ذلك منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود والاتحاد من أجل المتوسط.

علم أصول الكلمات



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى