تكنولوجيا

الدّول العربية مع ظاهرة فلكية جميلة ابتداءً من مساء اليوم! – أراجيك


تشهد المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية ظاهرة البدر العملاق أو الحضيض يوم الأحد 15 مايو ويستمر حتى صباح يوم الثلاثاء 17 مايو إذ يقترب القمر بشدة من الأرض ليكون في أكبر حجم له مع رؤية شديدة الوضوح للفوهات المشعة من فوقه والتي سيكون لها ظلال قصيرة للغاية تتميز عن التضاريس المسطحة الأخرى في القمر، والذي سوف يكون في هذه الحالة مواجهًا تماما للشمس.

ويعتبر البدر العملاق من الظواهر الفلكية المعروفة التي تحدث كل عام في أوقات مختلفة، ويكون فيه القمر بزاوية 180 درجة من الشمس مما يزيد من قوة إضاءته ومن نقطة اقترابه من الأرض ليزيد عرضه هذا العام بنسبة 5.3% عن المتوسط مما قد يجعل البعض لا يُميزون الفارق ولكن هذا لن يحدث مع المهتمين بالظواهر الفلكية والخبراء.

ومع الرؤية الأكثر وضوحًا للفوهات المشعة على سطح القمر فإن تأثير اقتراب البدر بشدة سوف يمتد أيضًا إلى البحار والمحيطات لتشهد مدًا عاليًا أكثر من المعتاد مع جزر واسع المدى بسبب اقتراب القمر الشديد من نقطة الحضيض.
ويستبعد العلماء أن يكون للبدر العملاق أي تأثير على توازن الطاقة في باطن الأرض أو التسبب بأي براكين أو هزات أرضية أو أي نشاط جيولوجي غير معتاد.

ومن المعروف أن القمر يقترب من الأرض بشدة في بعض الأوقات، ويُطلق عليه العلماء في هذه الحالة القمر الحضيض أي عندما تكون المسافة بين مركزي الأرض والقمر نحو 362.146 كم أو أقل، ويصل الاقتراب هذا العام إلى 362.127 كم.

ويؤكد العلماء أن القمر سوف يظهر من الأفق الجنوبي الشرقي باللون البرتقالي المهيب والناجم عن الغبار في الغلاف الجوي الذي يؤدي إلى تشتيت ضوء القمر، ولكن يتحوّل إلى اللون الفضي المعتاد بمجرد ارتفاعه في السماء ليزينها حتى غروب الشمس، ويستمر هذا التقارب حتى فجر يوم الثلاثاء.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى