تكنولوجيا

طول السبابة وعمره ضعف عمر الديناصور…اكتشاف كائن غريب في كندا – أراجيك


اكتشف علماء الأحافير، حيوانا بحرياً جديداً، ينتمي لمجموعة من المفصليات التي يبلغ عمرها 450 مليون سنة، أي أنه أقدم من الديناصورات، تم العثور عليه قرب شاطئ بحيرة سيمكو في أونتاريو بكندا، وللتحديد في منطقة يطلق عليها اسم باليو بومبي.

الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه، شهر آذار الماضي ونشر في مجلة علم الحفريات، يقول الباحثون عنه، إنه جزء من إحدى مجموعات المفصليات المنقرضة، التي حفظت بشكل جيد واستثنائي، فالكائن الذي عثر عليه تحجرت فقط أجزائه الصلبة مثل العظام والأصداف.

يقول الباحث وعالم الأحياء التطوري في جامعة تورينتو الكندية، جوزيف مويسيوك، إنهم لم يتوقعوا أبداً العثور على أي أنواع للرخويات في ذلك الموقع، لافتاً أنهم حين يفكرون بالأحافير، فإنهم يذهبون فوراً للتفكير في أشياء مثل العظام والأصداف الخاصة بالديناصورات.

وأكد الباحث، أن بقاء الأنسجة الرخوة أمر نادر الحدوث، ولم يسجل مثل ذلك الأمر سوى في عدد قليل من المواقع من حول العالم، عثر فيها على كائنات من فئة رخويات الجسم.

يبلغ قياس الكائن الغريب المكتشف، 2 بوصة، أي 6 سينتمرات، ولا يتجاوز طوله إصبع السبابة، يتميز بدرع رأس مزخرف، يمتلك قرنين، ومغطى بأشواك مثل الريش.

لا يختلف جسم الكائن المكتشف كثيراً، عن الحشرات الأخرى والعناكب، ويشبهها من حيث الجسم المجزأ، كما أنه يضم مجموعة عديدة من الأطراف، بما في ذلك زوج واحد من الأطراف، التي وصفت بالغريبة جداً، وفق ما ذكرت مجلة livescience.

يصف الباحث مويسيوك شكل الحيوان الغريب المكتشف، فيقول إنه يمتلك تحت الرأس تماماً، زوج مذهل من الأطراف التي تتميز بطولها، وتحوي نتوءات تشبه القدم عند نهاياتها، ويعتقد الباحث أن الحيوان استخدمها في شق طريقه نحو قاع البحر، لافتا أنه من الممكن أن الحيوان المكتشف أعمى، لأنه لا يمتلك أي عيون على الإطلاق.

مشاهدة الحيوان الغريب المكتشف، متاحة للجميع، ليس فقط عبر الصور الكثيرة له، التي تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، إنما وجهاً لوجه أيضاً، حيث يعرض الحيوان الغريب في متحف أونتاريو الكندي.

يذكر أن مجموعة الرخويات التي ينتمي إليها الكائن الغريب المكتشف، يبلغ عمرها ضعفي عمر الديناصورات تقريباً، حيث تعود لـ450 مليون سنة، في حين أن الديناصورات ظهرت لأول مرة منذ نحو 240 مليون سنة.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى