تكنولوجيا

شاهد رحلة “سيخ كباب” محاولًا بلوغ الفضاء وعودته سالمًا – أراجيك


بمناسبة الذكرى الــ 61 لأول رحلة فضاء بشرية، قرر صاحب مطعم للكباب في مدينة أضنة التركية الاحتفال بهذا الإنجاز التاريخي بحدث سيدخل التاريخ تحت عنوان “أول سيخ كباب تركي يسافر إلى الفضاء”.

فقد ثبّت صاحب المطعم التركي، ياسر أيدين، وفريق من رواد الأعمال المحليين صينية من الكباب على لوح من الفلين متصل بصندوق خاص لإرسال الطرود مصمم لتحمل الظروف القاسية الموجودة في الأماكن المرتفعة فوق سطح الأرض.

أرفق بالصندوق جهاز تتبع وكاميرا ليشاهدوا رحلة الكباب إلى الفضاء الخارجي، مربوطًا ببالون كبير مملوء بالهليوم أرسلوا الصندوق وراحوا يراقبون مساره.

ارتفعت الصينية في الجو مسافة 35 إلى 40 كيلومترًا، استغرقت رحلتها حوالي 3 ساعات لينفجر البالون المحمّل بالكباب عندها ويسقط في البحر.

على سواحل مقاطعة هاتاي التركية، وعلى مسافة 121 كيلومترًا من موقع الإطلاق، وجد أيدين وفريق عمله الطرد سليمًا إلى حدٍّ ما دون أن يلحق بالكباب أي ضرر.

في تصريحٍ لأيدن مع وسائل الإعلام المحلية، قال إنّه سيحاول في المرة المقبل إرسال طبق من الحار وأعرب عن نيته في أن يوصل الكباب الذي يحضّره إلى جميع أنحاء العالم.

في الطرف الآخر من العالم، وفي وقتٍ متزامن مع محاولة ياسر أيدين وفريقه، تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي لرحلات الفضاء البشرية، إحياءً لذكرى أول رحلة فضاء ولذكرى يوري جاجارين رائد الفضاء السوفيتي الذي قام بها عام 1961.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى