تكنولوجيا

صدفة كشفت ما يحدث في الدماغ قبيل الوفاة


مسألة كشف خبايا الموت تعدّ الشغل الشاغل لكثير من العلماء، الذين لا يتوانون عن إيجاد كل ما هو جديد فيها، ففي آخر ما توصل إليه بعض العلماء أن دماغ الإنسان يعيد شريط ذكريات وأحلام الشخص التي مر بها قبيل وفاته، وذلك حسب دراسة حديثة أجريت بالصدفة على دماغ مريض يبلغ من العمر 87 عامًا وقد أصيب بنوبة قلبية مميتة أدت إلى وفاته، وكان حينها يجري فحصًا طبيًا للمخ، مما جعل الأطباء يحاولون تفسير موجات الدماغ في تلك اللحظات لكونها لحظات احتضار المريض، لعلهم يصلون لاكتشاف ما يحدث للدماغ قبيل الوفاة.

في تفاصيل القصة كما رواها الطبيب Ajmal Zemmar وهو جراح أعصاب من جامعة لويزفيل، أن المريض عانى من ورم دموي موجود في منطقة ما تحت الجافية، نتيجة وجود نزيف بين الجمجمة والدماغ، ومن ثم أجريت له عملية جراحية لإزالة ذلك الورم، وبدأ بالتحسن خلال الأيام الثلاثة الأولى لما بعد الجراحة، ولكنه تعرض لنوبات غير معهودة في حالات سابقة، لذلك قرر الأطباء إجراء تخطيط كهربائي للدماغ (EEG)، الذي يتم عن طريق توصيل أقطاب كهربائية بفروة الرأس لتكشف عن مكان وجود المشكلة التي تسبب التشوه في موجات الدماغ وتؤدي لحدوث تلك النوبات.

ما الذي توصل إليه الأطباء صدفة بعد إجراء تلك التجربة؟

صرح الطبيب Zemmar أن النتائج التي توصلوا إليها كانت صدفة، فقال: “لم نخطط لهذا، كان كل ذلك عرضيًا”.

كذلك وضح أن المريض حينها استجاب لفحص كهرباء الدماغ وأعطت النتائج مخططًا كاملًا، لكن ومع اقتراب انتهاء الفحص توفي المريض بنوبة قلبية، تاركًا وراءه مجموعة من البيانات التي تدل على المرحلة الفاصلة بين الحياة والموت.

كما أكد الطبيب على ندرة هذا الاكتشاف كونه يعتبر الأول من نوعه فهو يمثل حقيقة فترة الانتقال من الحياة إلى الموت، وهو ما يختلف عن بقية الدراسات التي أجريت على مرضى آخرين.

وعن النتائج النهائية للدراسة فقد لاحظ الباحثون أن الموجات التي مثلت آخر 30 ثانية من حياة الرجل تشابه تلك التي تظهر عند تذكر الإنسان لذكرياته وأحلامه في اختبار استعادة الذاكرة من قبل الدماغ. وبحسب تصريح الطبيب Zemmar أنهم عادوا في نتيجتهم إلى عام 2013 وتحديدًا عندما أجرى بعض الباحثين في أمريكا تحليلًا لأدمغة فئران ومن ثم حقنوها بمادة مميتة، فلاحظوا تسارع ذبذبات غاما في آخر 30 ثانية من حياة الفئران، وهو نفس التسارع الذي لاحظه الأطباء لذبذبات الدماغ مع الرجل المريض، واعتبر ذلك دليلًا علميًا على أن الشخص يستعيد ذكريات حياته قبيل وفاته.

وأضاف أخيرًا أنه ما زالت الجهود قائمة في إيجاد دلائل إضافية عن هذا الموضوع لزيادة تأكيد الفكرة الجديدة على الرغم من صعوبة ذلك، فيبقى الموت لغزًا يلفه كثير من الغموض الذي يسعى الجميع لكشف تفاصيله.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى