اخبار

“تحدثت عن المساعدات الغذائية”.. الأونروا تعلن عن أزمة مالية مقبلة ستواجهها الوكالة



غزة – المتقدمون

توقعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مواجهة أزمة مقبلة في ظل الأزمة الأوكرانية وعدم وصول تعهدات مالية للوكالة الأممية.

وقال المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا، عدنان أبو حسنة، في تصريحات لفضائية “المملكة” تابعتها منصة المتقدمون، الوضع صعب وسيضعنا في إشكالية خلال الأشهر المقبلة، في ظل التطورات المتلاحقة عالميًا وخصوصًا الحرب في أوكرانيا التي رفعت أسعار المواد الغذائية. 

ودفعت بعض المانحين لإبلاغ الأونروا بعدم توقع المساهمات ذاتها المقدمة العام الماضي وأن بعض الجهود ستتوجه نحو أوكرانيا، كما أن دول أخرى أخبرت الأونروا بتأجيل مساهماتها.

وتابع أبو حسنة: “هناك أزمة مقبلة … وهناك جهود كبرى تبذل لتجديد الدعم، والأردن يبذل جهدًا كبيرًا”، وأشار إلى أن موازنة العام الحالي لم ترتفع رغم ازدياد اللاجئين والأعباء على عاتق الوكالة الأممية.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، إنه لا يمكن الاستغناء عن وكالة أونروا، التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي إلى حين حل قضية اللاجئين في سياق حل شامل للصراع على أساس حل الدولتين، وبما يضمن حق اللاجئين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي الخميس، إن أزمة أوكرانيا بدأت تلقي بظلالها على الوضع المالي للوكالة؛ بسبب ارتفاع أسعار بعض المواد التي توزعها الوكالة (الدقيق والزيت مثلا) كجزء من المساعدات.

كما أبلغ بعض الممولين للوكالة الأممية تحويل أجزاء كبيرة من دعمهم في هذه الفترة للاستجابة للوضع الإنساني في أوكرانيا، وفق الرفاعي.

ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى