التخطي إلى المحتوى

حيث قال رائف تمراز ، عضو مجلس النواب عن مكتب محافظ الشرقية ، إنه أرسل طلباً إلى رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال لإطلاع رئيس الوزراء ووزراء الزراعة والمشتريات والتجارة والصناعة على تنسيق أسعار المحاصيل الاستراتيجية. تعتبر المادة 29 من الدستور خطوة نحو ضمان حصول المزارعين على دخل مناسب وفي نفس الوقت اكتساب الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات وفي نفس الوقت القضاء على السوق السوداء

وقال تمراز في بيان يوم الاثنين إنه اقترح تشكيل لجنة من الوزارات المذكورة أعلاه لتحديد التكلفة الحقيقية للمحاصيل الاستراتيجية المزروعة ، ثم تحديد هامش ربح مناسب للمزارع ، بالنظر إلى التكلفة العالية الأخيرة للإمدادات الزراعية ، إذا تم الالتزام بالسعر المتفق عليه وتقديم القروض المالية اللازمة لانتاج المزارعين واستخدام الاموال.

وقال أحد أعضاء مجلس النواب إنه تم إيلاء اهتمام كبير للمنتجات الاستراتيجية ، وأنه يجب على الوزارات المعنية ترجمة هذا الاهتمام إلى قرارات ميدانية ، وتلبية جميع المتطلبات الزراعية للمزارعين ، ووضع حدود دخل مناسبة وإعطاء أسعار جيدة لتشجيع المزارعين على زيادة المساحة في بداية موسم الزراعة. وتمكنت الأراضي المزروعة بهذه المنتجات ، ومن ثم الدولة ، لوقت طويل ، من تحقيق المساواة من أجل أن تكون كافية ومن ناحية أخرى لدعم المزارع.

تعتبر الزيادة في أسعار المحاصيل الزراعية إحدى الوثائق التي تهم النواب ، ولا سيما الاستراتيجية ، وترجمة اهتمام الدولة بالزراعة ، وكذلك تنفيذ نص المادة 29 من الدستور وتفعيل قانون الزراعة التعاقدية وفي هذا السياق أوضح رائف تمراز ، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب ، لرئيس الجمهورية ووزير الزراعة أن العقد لا ينشط القانون الزراعي ، وتنص المادة 29 من الدستور على أن “الزراعة جزء مهم من الاقتصاد الوطني

بالإضافة إلى حماية الزراعة وزيادتها وملاحقة العدوان عليها ، تلتزم الدولة بتنمية المناطق الريفية وتحسين مستوى معيشة سكانها وحمايتها من الأضرار البيئية وتطوير الزراعة والإنتاج الحيواني وتعزيز الصناعات القائمة عليها ويجب على الدولة تلبية الطلب على المنتجات الزراعية والحيوانية ، بالاتفاق مع الاتحاد والنقابات والجمعيات الزراعية ، يجب أن تشتري المحاصيل الأساسية بسعر معقول يصل إلى هامش الربح للمزارع ، كما يجب على الدولة إعطاء بعض الأراضي المستصلحة لصغار المزارعين والخريجين الشباب. ملزم بحماية عامل المزرعة من الاستغلال. ينظمه القانون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *