منوعات

كيفية القضاء على قشرة رأس الرضيع بشكل طبيعي وصحي



يتم تعريف قشرة الرأس الطف بأنها مثل التهاب دهني للجلد، وهو يصنف كأنه هو نفس قشرة الشعر لدى البالغين، فهي تؤدي لجفاف البشرة وتقشير منطقة فروة الرأس للطفل، ولكن هناك اختلاف واحد هام بين قشرة الأطفال وقش الشعر الذي يصاب به البالغون في بعض الأوقات، فلدى الأطفال، قد تكون قشرة الرأس هي حالة تظهر في شكل غطاء المهد.

وقد يصاب بعض الاطفال بنوع حاد من قشرة الأطفال ويكون شكله كبقع متقشرة فوق الجلد لها لون أصفر أو أحمر وتهيج الجلد، قشرة الرأس الحادة طبيعي ة تمامًا مثل قشرة الرأس العادية، يصاب الكثير من الأطفال بهذه القشرة، في الحقيقة، وقول الدراسات أن حوالي ما يقرب من 70 في المائة من الأطفال يصابون بقشرة الرأس في مرحلة ما بين الأشهر الثلاثة الأولى من بعد الولادة.

قشرة رأس الأطفال لا تعتبر مرض معدي، كما أنها لا تؤدي لأي ألم أو إزعاج للطفل، وتنتهي في العموم في خلال أسبوع أو أسبوعين، كما أنه من الهام جداً متابعة أن قشرة الأطفال لا تتطور بالضرورة لتصبح قشرة الرأس السميكة، الطبيعي أن تبقى في حالتها الأساسية مع جلد جاف ومتقشر على فوق فروة رأس الطفل .[1]

أسباب وجود قشرة رأس الرضيع

  • على الرغم من أن السبب الحقيقي لقشرة رأس الطفل غير معروف، فيُعتقد أن قشرة الرأس ترجع إلى بعض من العوامل الجينية وكذلك البيئية، وقد تحدث أحيانًا نتيجة زيادة نمو فطريات الملاسيزية في الدهون أو زيوت الشعر  تحت الجلد.
  • الحالات المتطورة تظهر مثل بقع دهنية سميكة فوق فروة الرأس، وقد يصاب بعض الاطفال أيضًا ببعض من هذه البقع على مناطق دهنية أخرى من الجسم، مثل مناطق الإبطين والفخذ والأذنين.
  • قشرة رأس الرضيع لا تؤدي لأي حكة ولا تؤلم الطفل نهائياً.
  • يمكن أن تؤدي قشرة الرأس إلى جفاف فروة الرأس، وتعتبر قشرة الرأس التهاب غير مضر للطفل، كما تظهر قشرة الرأس بلون أبيض وبملمس جاف وفي بعض الاحيان البسيطة تؤدي للحكة.
  • تحدث القشرة في الرأس للطفل بسبب عوامل وراثية، فإذا كانت بشرة الوالدان جافة، فقد يولد الطفل ببشرة جافة أيضًا.
  • لا يؤدي الإفراط في غسيل بشرة الطفل لقشرة الرأس، ولكن إذا كان الطفل يعاني من قشرة الرأس فقد يستلزم من غسل فروة رأسه بالشامبو بشكل أقل وغير متكرر، فتغسل الرأس كل يومين بدلًا من يومياً لمنع زيادة الجفاف.
  • قد يتسبب الطقس البارد والرطوبة القليل أيضًا إلى زيادة قشرة الرأس.
  • يمكن أن تكون الحساسية سبب في إصابة طفلك بقشرة فروة رأس الاطفال، ولكن هذه الحالة تعتبر أقل شيوعًا.
  • في حالة كانت فروة الرأس جافة ومصحوبة مع طفح جلدي أحمر اللون ومسببة للحكة، فقد تكون الحساسية هي السبب.[2]

أعراض القشرة عند الأطفال

  • ظهور جلد جاف مقشر فوق فروة رأس الطفل.
  • جاد فروة الرأس لونه أصفر أو أحمر أو وردي بمنطقة رأس طفلك أو من حولها.
  • ظهور بقع جافة يكون ملمسها دهني أو متقشرة أو خشن.
  • قشرة الأطفال لا تعتبر مرض معدي، ولا تأتي بسبب عادات سيئة للنظافة، وهي منتشرة جدًا عند الأطفال الذين أعمارهم أقل من سنة واحدة.

كيفية التمييز بين قشرة الطفل والأمراض الجلدية

أولاً، أن الأمراض الجلدية الأخرى لا على رأس الطفل فقط، من الجائز أن تظهر في كل أنحاء جسم الطفل، بما في هذا منطقة الذراعين والساقين مع الجذع. من جانب أخر، تظهر قشرة الرأس في فروة رأس الطفل فقط.

– ثانيًا، ستظهر الكثير من الأمراض الجلدية الأخرى ، مثل الطفح الحراري والحساسية، بصورة مفاجئة جدًا، سيساعدك هذا على التأكد من أنها ليس قشرة الطفل هي السبب.

– أخيرًا، ستؤدي أغلب الأمراض الجلدية الأخرى لاحساس الطفل بالإنزعاج بشكلاً ملحوظًا، في حين أن قشرة الطفل لن تؤدي لذلك، إذا كانت بشرة الطفل جافة أو حمراء فقد لا تكون قشرة الرأس هي السبب لهذا.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى