منوعات

معلومات أساسية عن جدري الماء


محتويات الصفحة

بالعربي / كان جدري الماء في يوم من الأيام مرضًا شائعًا في مرحلة الطفولة ولكن منذ تقديم اللقاح في عام 1995 ، انخفض عدد الحالات بشكل كبير. بالنظر إلى أن الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد فقط يتلقون اللقاح ، لا يزال الأطفال معرضين لخطر الإصابة بهذا المرض شديد العدوى.

ما هو جدري الماء؟

جدري الماء يسببه الفيروس النطاقي الحماقي. ينتشر بسهولة من شخص لآخر ويسبب حكة وطفح جلدي. ينتقل الفيروس من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق استنشاق جزيئات الفيروس في نفطة جدري الماء. يمكن لأي شخص مصاب بالفيروس أن ينشر المرض في وقت مبكر من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي أو في وقت متأخر من خمسة إلى سبعة أيام بعد تكوين جميع البثور.

حالات جدري الماء عند الرضع

معظم صحية الأطفال فترة ولاية كاملة عادة محمية ضد الفيروس عند الولادة وخلال السنة الأولى من الحياة لأن يتم تمرير الأجسام المضادة ضد الفيروس في الرحم. ومع ذلك ، يمكن للأمهات اللاتي يصبن بجدري الماء خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الحمل أن ينقلوه إلى مولودهم الجديد. إذا أصبت بالمرض قبل خمسة أيام من الولادة ، أو بعد يومين من الولادة ، فمن المحتمل أن يكون طفلك يعاني من حالة خطيرة. إذا أصيب طفلك بالمرض بعد خمسة أيام من ولادته ، فستكون أعراضه خفيفة في معظم الأوقات في 23 بالمائة من الحالات التي أصيب فيها الأطفال بالجدري المائي بين عمر خمسة أيام و 12 يومًا ، مات الأطفال.

أعراض جدري الماء

يظهر جدري الماء بشكل عام على مراحل. يستغرق الأمر عادةً حوالي أسبوعين (10 إلى 21 يومًا) بعد التعرض للفيروس حتى يصاب الشخص العزيز عليك بالمرض. تتضمن بعض الأعراض التي قد تراها ما يلي:

  • حمى خفيفة
  • فقدان الشهية
  • المرض العام
  • متسرع

عادة ما يكون الطفح الجلدي هو أول علامة على المرض عند الأطفال. سيبدأ على شكل مجموعات صغيرة من البثور الحمراء المسببة للحكة. تظهر بثور جديدة في جميع أنحاء الجسم بعد حوالي أربعة إلى خمسة أيام من ظهور أول علامة للطفح الجلدي. يميل الطفح الجلدي إلى التكون على الوجه والصدر والظهر أو الأطراف.

خلال المرحلة الثانية من المرض ، يتطور الطفح الجلدي إلى نفطة مملوءة بالسوائل والتي قد تنفتح وتصلح.

طفح جلدي فقاعي جدري الماء

أخيرًا ، خلال المرحلة الأخيرة ، ستتحول البثور إلى تقرحات وتتحول في النهاية إلى قشرة وتتحول إلى قشور. قد يعاني طفلك من نتوءات وبثور وقشور في نفس الوقت. عادة ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين حتى تتساقط القشور وقد يترك طفلك بعلامات على الجسم تتلاشى بمرور الوقت.

صبي يخدش جدري الماء

المضاعفات

تشير UptoDate ، وهي أداة قرار سريري ، إلى أن مضاعفات جدري الماء نادرة عند الأطفال الأصحاء ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك التهاب في جزء من الدماغ مسؤول عن التوازن مما يؤدي إلى عدم الاستقرار. قد يعاني الأطفال المصابون بالجدري المائي أيضًا من الالتهاب الرئوي أو يمكن أن تصاب البثور بالبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى ندوب مدى الحياة.

خيار علاج جدري الماء

جدري الماء شديد العدوى لذا يجب إبقاء طفلك في المنزل حتى تتقشر كل بثوره. في معظم الأوقات ، لا يتطلب جدري الماء إلا علاجًا داعمًا للحفاظ على راحة طفلك.

قد يشمل ذلك:

  • إعطاء حمام من دقيق الشوفان لطفلك أو إضافة صودا الخبز إلى ماء الاستحمام للمساعدة في الحكة
  • تغيير ملابسهم وبياضاتهم يوميًا للحفاظ على راحتهم
  • وضع غسول الكالامين على البثور للمساعدة في تخفيف الحكة
  • وضع منشفة باردة ومبللة على الجلد وتركها حتى تجف
  • إبقاء أظافر طفلك قصيرة ونظيفة ووضع قفازات أو جوارب على أيديهم أثناء نومهم لمنعهم من الخدش
  • الحفاظ على برودة طفلك قدر الإمكان
  • استخدام عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) للمساعدة في السيطرة على الحمى.
  • تجنب استخدام الأسبرين بسبب ارتباطه المحتمل بمتلازمة راي (تورم الكبد والدماغ).

إذا كان طفلك يعاني من اضطراب في جهاز المناعة ، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. قد يوفرون نوعًا خاصًا من الغلوبولين المناعي (على سبيل المثال ، الجلوبيولين المناعي الحماقي النطاقي) ، الذي يحتوي على عدد كبير من الأجسام المضادة للمساعدة في منع العدوى ، أو يمكن لطبيب طفلك أن يساعد في العلاج المبكر من خلال توفير دواء مضاد للفيروسات .

متى ترى مقدم الرعاية الصحية

عادة ما يكون جدري الماء مرضًا خفيفًا. يجب أن تأخذ طفلك لرؤية طبيب الأطفال إذا ظهرت الأعراض التالية :

  • رفض الشرب
  • التهيج أو النعاس أو صعوبة الاستيقاظ
  • صعوبة في التنفس
  • كثرة القيء
  • حمى تستمر لأكثر من أربعة أيام
  • مظهر أكثر سوءًا مما كان عليه عندما شاهده الطبيب آخر مرة
  • علامات الجفاف مثل كميات صغيرة من البول أصفر اللون ، وزيادة النعاس ، وجفاف الفم والشفتين ، والخمول أو العطش الشديد

الوقاية

أفضل طريقة لحماية طفلك من جدري الماء هي إبعاده عن أي شخص مصاب بالمرض. يمكنك أيضًا مساعدته من خلال التأكد من تطعيم كل فرد في منزلك ضد المرض. بمجرد أن يبلغ طفلك من العمر عامًا واحدًا ، يمكنه تلقي جرعته الأولى من لقاح جدري الماء . بين سن 4 و 6 سنوات ، قد يتلقى طفلك جرعته الثانية من اللقاح.

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد تعرض لمرض جدري الماء ، فاتصل بطبيب الأطفال. قد توصي باستخدام دواء يسمى الأسيكلوفير أثناء فترة الحضانة أو إذا بدأ الطفح الجلدي في التطور.

الحفاظ على صحة الطفل

يمكن لجدري الماء أن يجعل طفلك سريع الانفعال وغير مرتاح. من خلال تقييد وصولهم إلى الأشخاص المصابين بالفيروس النشط والتأكد من حصولهم على لقاح الحماق (جدري الماء) بعد سن عام واحد ، يمكنك مساعدة أحبائك على البقاء نشطًا وخالٍ من الفيروسات.

المصدر / baby.lovetoknow.com





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى