منوعات

كيفية قيادة السيارة القير العادي بالصور


في وقتنا الحالي اصبر القير الاوتوماتيكي هو السائد و الاكثر انتشارا في السيارات الحديثة و ذلك من اجل توفير الوقت و المجهود المستخدم في تعلم قيادة السيارة القير العادي من خلال التنقل بين السرعات .

و لسبب افضلية التسارع في القير العادي مقارنة بناقل الحركة الاوتوماتيكي قامت الشركات بتقديم ناقل الحركة من نوع CVT و الذي يعمل بشكل اوتوماتيكي مع القدرة على تغيره الى القير العادي ان كنت تفضل ذلك .

ماقبل تعلم قيادة السيارات

قبل ان تبدأ رسميا في قيادة السيارة ننصحك ان تقوم بـ تعليم قيادة السيارات بالصور كما سنوضح لك الان ثم بعد ذلك استخدام برنامج تعليم قيادة السيارة كما لو كنت داخل سيارة حقيقي و هو منتشر في الكثير من الدول و التي يمكن ان نطلق عليها محاكاة قيادة السيارات .

خطوات قيادة السيارة القير العادي مع الصور 

التأكد من الوضع الحالي لناقل الحركة قبل القيادة 

الخطوة الأولى هي التأكد أن ناقل الحركة في الوضع الحر او الوضع المحايد و هو الوضع الذي تكون فيه عصا ناقل الحركة في الوسط بين جميع الحارات .

فإذا كان ناقل الحركة في وضعية التعشيق و هي الوضعية التي يكون فيها اما في الوضع الاول او الثاني او الثالث و الرابع او الخامس او وضعية الرجوع الى الخلف الآن أمام طريقتين لبدأ قيادة السيارة .

اولا ان تقوم بتحريك عصا ناقل الحركة الى الوضعية المحايدة و ثانيا أن تقوم بالضغط على دواسة الدبرياج قبل تشغيل المحرك .

اما في حالة اذا قمت بادارة محرك السيارة وهو في وضعية التعشيق فهذا سيجعل السيارة اما ان تقفز الى الأمام والى الخلف في حالة إذا كانت في وضعية التعشيق الخلفي .

و للتأكد من أن وضعية ناقل الحركة وانه في الوضع الحر أو المحايد قم بتحريك عصا ناقل الحركة من اليمين الى اليسار فإذا وصل معه الى الجانبين فهذا يعني انه حر اما اذا لم يتحرك فهذا يعني أنه في وضعية التعشيق .

تشغيل محرك السيارة 

هناك طريقتين من أجل تشغيل محرك السيارة اما ان تقوم بوضع المفتاح في الفتحة المخصصة لديه على الجانب الايمن الخلفي من الدركسون او ان تقوم بالضغط على زر تشغيل المحرك في نفس الموضع .

ولان سيارتك تعمل بناقل حركة يدوي غالبا ما ستقوم بتشغيل المحرك من خلال المفتاح اما اذا كانت سيارتك تعمل بزر التشغيل فربما تكون مطالب بالضغط على المكابح او الدبرياج وقت التشغيل وذلك على حسب نوع السيارة .

حين تقوم بوضع المفتاح في مشغل السيارة ستقوم بتحريكه إلى الأعلى في ثلاث فواصل حيث استمع صوت الفاصل الاول ان تصل اليه ثم الفاصل الثاني حي ترتفع يدك بالمفتاح الى الاعلى و سترى ان الطبلون الامامي اصبح يعمل معك و الانارة و جميع خدمات السيارة أما الفصل الثالث فهو لتشغيل المحرك .

حي تقوم بالاستماع الى صوت المحرك اترك المفتاح لكي يعود الى الفاصل الثاني من جديد .

قراءة علامات لوحة القيادة 

أثناء عملية تشغيل محرك السيارة و تحديدا حين تصل بالمفتاح الى الفاصل الثاني و تظهر لك جميع العلامات والإرشادات في الطبلون الامامي او لوحة القيادة خلف الدركسون عليك الاطلاع عليها .

ستتعرف من خلاله على صحة المحرك و مستوى الوقود و غيره الكثير و اذا كان هناك مشكلة ما ستظهر لك هنا .

قم بتشغيل الإنارة على الطريق 

بعض انواع السيارات مثل سيارات رينو الفرنسية تحتوي على لمبات ليد نهارية امامية تعمل بشكل تلقائي بمجرد تشغيل محرك السيارة سواء كنت في النهار أو الليل .

و لكن في حالة إذا كنت في حاجة الى انارة اعلى فلابد ان تقوم بذلك من خلال الأذرع الجانبية خلف الدركسون حتى تحصل على مستوى النور المناسب لقيادتك .

تحرير موضع مكابح اليد 

عليك التأكد من وضعية فرامل اليد و التي تأتي في الكونسول الوسطي ناحية اليد اليمنى من السائق ، فإذا كانت مرتفعة لاعلى فهذا يعني ان الفرامل في وضعية العمل .

اما اذا كانت منخفضة فهذا يعني أن المكابح لا تعمل ، فإذا كانت في وضعية العمل عليك ان تقوم بالضغط بالإبهام على زر الأمامي منها مع الرفع نصف سنتيمتر ثم خفضها الى الى المستوى المتدني منها .

عليك أن تراعي ايضا انه اذا كنت تقف على أرض مائلة فهذا يعني أن السيارة تتحرك و عليك ان تقوم بالضغط على المكابح بقدمك اليمنى لايقاف حركة السيارة .

قم بالضغط على دواسة الدبرياج 

الآن نحن في مرحلة بدأ قيادة السيارة و المطلوب منك بالقدم اليسرى ان تقوم بالضغط بشكل كامل على دواسة الدبرياج و هي الدواسة الثالثة من الجهة اليسرى .

عملية الضغط لا عليها لا يمكن أن تكون حتى الوسط ولكن لابد ان يكون ضغط كامل بحيث تصبح الدواسة و قدمك ملامسة لارضية السيارة .

ضع ناقل الحركة في الترس الاول 

أثناء الضغط على دواسة الدبرياج عليك ان تقوم بتحريك ناقل الحركة اليدوي الى الترس الاول و ستجد على مقبض القير رموز تشير الى موضع الترس الاول .

ابدأ في تحريك السيارة 

عملية قيادة السيارة ذات القير اليدوي هي عملية ديناميكية لابد أن تتم بشكل متناغم فالمطلوب منك حاليا أن تقوم برفع قدمك عن دواسة الدبرياج بشكل بطيء .

و في ذات الوقت عليك ان تقوم بالضغط على دواسة الوقود بنفس المعدل تقريبا وهو ما يعني أن تتقابل كل من قدمك اليمنى على دواسة البنزين و قدمه اليسرى على دواسة الدبرياج في الوسط مع الرفع و الخفض بينهم .

و كلما قمت برفع قدمك عن دواسة الدبرياج ببطء كلما زادت فرصك في تحريك السيارة بشكل أفضل و كلما قلت فرصك في أن تتوقف السيارة عن الحركة و ان يعطل المحرك .

بحسب الاحصائيات فاذا كنت متعلم جديد فهذه هي اصعبة نقطة في القيادة و تشير التقارير إلى أنه في المتوسط سيكون هناك اخفاقات في أول 50 عملية قيادة و ربما تصل الى 100 .

اترك دواسة الدبرياج بالكامل

في حالة إذا بدأت السيارة في التحرك لا ترفع قدمك عن دواسة الدبرياج بشكل سريع وإنما استمر في البطيء الى ان تجد السيارة تحركت بالفعل لتقوم برفع قدمك عن دواسة الدبرياج ثم الاستمرار في زيادة السرعة من خلال دواسة البنزين .

انتقل الى الترس الثاني 

في حالة إذا زادت سرعتك على الطريق و ترغب في أن تزيدها اكثر عليك ان تقوم بنقل القير الى الترس الثاني و الذي يكون أسفل الترس الاول ، فقط قم بالضغط مرة اخرى بقدمك اليسرى على دواسة الدبرياج الى ان تصل الى اخر نقطة لها .

ارفع قدمك اليمنى الآن عن دواسة البنزين وقم بتحريك القير بيدك الى الترس الثاني .

الان نعود من جديد الى الخطوة السابقة في أولق قيادة للسيارة وهي ارفع قدمك عن الدبرياج ببطء و اضغط على دواسة البنزين بشكل ديناميكي بينهما و لكن هذه المرة ستكون افضل لان السيارة بالفعل تسير .

ايقاف السيارة .. نهاية تعلم قيادة السيارة قير عادي

بعد أن تعلمت الان كيفية قيادة السيارة القير العادي على الترس الأول ثم الترس الثاني عليك الان ايقاف السيارة و يكون ذلك من خلال رفع قدمك اليمنى من دواسة البنزين و الضغط بقدمك البيسر على دواسة الدبرياج حتى آخرها .

ثم وضع القدم اليمنى على دواسة المكابح و التي تكون في النصف وتقوم بالضغط عليها بشكل بطيء إلى أن تتوقف السيارة .

لا ترفع قدمك عن الدراسات إلى أن تقوم بتحريك ناقل الحركة ليصبح في الوضع الحر او المحايد م بعد ذلك يمكنك رفع قدمك اليسرى عن دواسة الدبرياج .

وعليك بالاستمرار في الضغط على دواسة المكابح الى ان تقوم برفع المكابح اليدوية ثم بعد ارفع قدمك عن دواسة المكابح و قم باغلاق محرك السيارة عبر تدويره إلى الجانب العكسي للتشغيل .



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى