منوعات

حلول فعاله لـ مشكلة تشويش الصوت في السماعات



حل مشكلة تشويش الصوت في السماعات

إن التشويش أو الهسهسة في السماعات يمكن أن يفسد أي تجربة صوت، وقد تقوم بشراء سماعات وميكرفون من نوع جيد ومع ذلك تجد طنين أو تشويش في الصوت عند الاستخدام، وهذا قد لا يكون نتيجة عيب في السماعات أو في مكبرات الصوت لكن، هناك عدة أسباب للتشويش في السماعات ومن المهم أن تكون على دراية بها حتى تستطيع التخلص منها أو تقليلها قدر الإمكان.

  • الضوضاء الموجودة في الإشارة الصوتية

في بعض الأحيان يكون هناك همهمة و هسهسة مطبوعة في الإشارة الصوتية نفسها، ولأن مكبرات الصوت تهدف إلى إعادة إنتاج الإشارات الصوتية ، لذلك غالبًا ما يخرج أي تشويش صوتي في مصدر الصوت نفسه من السماعة على شكل هسهسة أو ضجيج مزعج.

والحل الوحيد لتلك المشكلة هو تقليل الضوضاء في مصدر الصوت فإذا كنت تستخدم ميكرفون  يجب أن تعمل على معرفة كيف يتم ازالة التشويش من المايك وإذا كنت تستمع لملف صوتي فحاول أن تعثر على نسخة عالية الجودة ذات ضوضاء قليلة لتسمعها.

  • الضوضاء من المعدات التناظرية

غالبًا ما تنتج المعدات التناظرية (مثل شريط الفينيل والأشرطة القديمة وأنظمة البلاي باك التي تقرأ الصوت من تلك الأشرطة) همهمة وتشويش وسيتم ترجمتها إلى مكبرات الصوت.

والحل لتلك المشكلة هو تنظيف الأشرطة أو التحول الرقمي، لكن حتى هذا الل قد لا يكون حاسمًا لأن الضوضاء غالبًا ما تنتقل إلى النسخ الرقمية من ملفات الصوت.

  • تقليل الضوضاء الخارجة من السماعات

غالبًا ما تضيف مكبرات الصوت ضوضاء إلى إشارة الصوت، وهذا صحيح بشكل خاص للسماعات التي تعمل بتقنية low-end amplifiers ومضخمات الصوت الأولية preamplifiers.

ولاختبار كمية الضوضاء الناتجة من السماعة نفسها والتي لا ترتبط بمصدر الصوت ، قم برفع مكبر الصوت أو مستوى صوت في مكبرات الصوت دون إرسال أي إشارة صوتية إليها، ستلاحظ على الأرجح أن السماعات تنتج المزيد من الهسهسة بدون أي صوت.

وهذا الصوت يأتي من المضخم أو amplifier الموجود داخل السماعة.

وهذه الضوضاء أو التشويش سوف يزداد بالطبع عند توصيل السماعة بمصدر صوتي.

ولتقليل ضوضاء السماعة بسبب كسب مكبر الصوت ، حاول ضبط مراحل الكسب بشكل صحيح ومطابقة السماعة أو السماعات مع الميكرفون المناسب.

أيضًا سيودي خفض صوت السماعة لخفض ضوضاء الأمبليفير وبالتالي تقليل التشويش الناتج من السماعة.

  • الأسلاك والتوصيلات السيئة

إذا كانت السماعات تتصل بمخرج الصوت بأسلاك فإن الأسلاك والتوصيلات السيئة تصدر أصوات فرقعة وطقطقة وكل هذه الأصوات تظهر كتشويش وضوضاء في السماعة.

لذلك يجب أن تستخدم أسلاك جيدة وتتأكد من أن التوصيلات سليمة لتقليل الضوضاء قدر الإمكان.

وإذا كانت الأسلاك تحتوي على عدة مقابس ووصلات فيمكنك أن تبحث عن أي أخطاء أو أسلاك غير متصلة ببعضها بشكل جيد لأنها تسبب مزيد من الضوضاء.

ولاستكشاف مشكلة الأسلاك في نظام صوتي وإصلاحها ، حاول هز الكابلات أثناء الاستماع إلى ضوضاء مكبر الصوت، لكن افعل ذلك بمستوى استماع منخفض لتجنب تلف السماعة.

  • ضوضاء الحلقة الأرضية

تعد ضوضاء الحلقة الأرضية أو الأزيز الكهربائي مشكلة شائعة في أنظمة الصوت وخاصة في المباني القديمة، وتعرف أيضًا باسم 50 أو 60 دورة همهمة، اعتمادًا على تردد خطوط التيار المتردد للبلد  التي تعيش فيها.

وتحدث الحلقة الأرضية عندما يتم توصيل أجزاء مختلفة من معدات الصوت بمنافذ تيار متردد مختلفة، وعندما يتم توصيل هذه القطع من المعدات الصوتية معًا كهربائيًا عبر أسلاك وكابلات الإشارة، فهناك احتمال لوجود حلقة أرضية.

في نظام الصوت ، يجب أن تحتوي جميع مقابس التيار المتردد الرئيسية على نفس إمكانات الأرض في الكهرباء ،فإذا كان لمقبسي التيار المتردد (أو أكثر) إمكانات أرضية مختلفة عن بعضها فسوف تحدث الحلقة الأرضية.

وهذه  الحلقة الأرضية تعمل كهوائي يقوم بالتقاط المجالات المغناطيسية الشاردة داخل أسلاك الكهرباء المحيطة (عند 50 أو 60 هرتز)، وتحفز هذه المجالات المغناطيسية تيارًا في الحلقة عبر الحث الكهرومغناطيسي والذي يظهر على شكل همهمة 50 أو 60 دورة في مكبرات الصوت.

ويمكن للأذن المدربة التقاط تشويش الأزيز الكهربي في السماعة بسهولة، فإذا لاحظت حدوث هذا الأزيز ووجدت أن السماعة متصلة بمقابس كهربائية متعددة، فحاول القضاء على الحلقة الأرضية.

وأسهل طريقة لكسر الحلقة الأرضية هي توصيل جميع السماعات وأجهزة خروج الصوت التي ستعمل معًا بمقبس تيار متردد واحد فقط.

ويمكنك عمل ذلك بتوصيل جميع الأسلاك في بعضها بشكل مباشر، واستخدم شريط لاصق قوي وتأكد من أنه شديد التحمل للحماية من زيادة التيار حتى لا يتسبب في أي مشاكل أخرى.

وإذا كان توصيل جميع معدات الصوت الخاصة بك في منفذ واحد غير عملي، فهناك مزيلات صوت في السوق، تعمل هذه الأجهزة على كسر الحلقة الأرضية بأمان.

وقد يلجأ البعض لإزالة أرضي الكهرباء لكن تلك الفكرة غير جيدة ولا ينصح بها لأن مخاطر إزالة الأرضي أسوأ بكثير من صوت التشويش في السماعات.

  • التداخل الكهروماغناطيسي

غالبًا ما يظهر التداخل الكهروماغناطيسي RFI في السماعة عند إرسال البيانات لاسلكيًا. استمع للأزيز الخافت والهسهسة عندما تعمل الأجهزة اللاسلكية بالقرب من نظام الصوت لديك.

فحاول أن تبعد الأجهزة اللاسلكية بعيدًا عن السماعات قدر الإمكان.

وإذا كانت تلك المشكلة تزعجك بشكل كبير فيمكنك استخدام مرشحات التردد اللاسلكي، وهي أجهزة صغيرة مخصصة للقضاء على التداخل الكهرومغناطيسي والتداخل الراديوي.

  • مشكلة الضوضاء الميكانيكية

إذا كنت تلاحظ أن مقدار الضوضاء الناتج من السماعة يتغير بمرور الوقت فقد تكون تلك الضوضاء ناتجة من المحولات الكهربائية، وتظهر في صورة خشخشة وأو حشرجة في السماعة.

فحاول أن تستمع للضوضاء الناتجة من السماعات،  إذا تغيرت الضوضاء بمرور الوقت ، فقد تكون ضوضاء محول. إذا كانت ضوضاء المحولات مشكلة مستمرة، فإن وضع منظم طاقة التيار المتردد بين وصلات الكهرباء وأنظمة الصوت يمكن أن يساعد في التخلص من أي تيار مستمر مزعج، وبالتالي تقليل ضوضاء المحولات التي تخرج من السماعات.[1]

حل مشكلة تشويش الصوت في السماعات الكمبيوتر

يمكن أن تكون بطاقات الصوت واللوحات الأم الداخلية لأجهزة الكمبيوتر بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية صاخبة إلى حد ما.

وأيضًا فإن سماعات الكمبيوتر تكون عرضة للتداخل الكهرومغناطيسي الذي لا يمكن القضاء عليه داخل الكمبيوتر، ويمكن أيضًا أن تدخل الضوضاء في “المحولات الرقمية إلى التناظرية ” المستخدمة في مخرجات الكمبيوتر.

وقد تساعد ترقية بطاقة الصوت أو تثبيت بطاقة PCI أو PCIe في تقليل أو حتى التخلص من هذه الضوضاء.

أيضًا إذا كنت تقوم بتوصيل الميكرفون بالكمبيوتر والسماعة عبر واجهة صوت خارجية فيجب أن تستخدم واجهات عالية الجودة لأنها تساعد في تقليل مشكلة التشويش.

إذا قمت بحل مشكلات التوصيلات التي تسبب التشويش، فيمكنك أن تجرب تحديث driver برنامج تشغيل الصوت في الكمبيوتر، باستخدام الخطوات التالية:

نظاام التشغيل ويندوز 7

  • حدد موقع رمز شعار Windows على شريط المهام.
  • وانقر فوقه لفتح قائمة start.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق خيار computer وحدد الخيار manage.
  • ستظهر شاشة إدارة الكمبيوتر. حدد موقع Device Manager وانقر فوقه.
  • في قائمة الأجهزة المتاحة، حدد موقع مكبرات الصوت المتصلة بالكمبيوتر وانقر عليها بزر الماوس الأيمن.
  • حدد خيار update driver.

نظام التشغيل ويندوز 10

  • اضغط على مفتاح شعار Windows + اختصار مفتاح الحرف X على لوحة المفاتيح.
  • اختر device manager من قائمة الخيارات المتاحة.
  • انتقل إلى مكبرات الصوت الخاصة بك.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على الجهاز وحدد خيار Update driver software.
  • من الضروري أن تختار الخيار الذي يتيح لنظام التشغيل الخاص بك البحث عن برنامج التشغيل المناسب عبر الإنترنت.
  • بعد التحديث قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.[2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى