منوعات

كيف يتم ازالة التشويش من المايك ؟.. وتصفيته



التخلص من التشويش في المايك

عادة ما تستخدم الميكروفونات المكثفة أو ميكروفون المكثف لتسجيلات الأستوديو أو لعمل المحادثات أو التسجيلات المنزلية وهي تتميز بمزايا كثيرة منها على سبيل المثال انخفاض سعرها.

ومع ذلك فإنها عادة ما تكون صاخبة للغاية، وتتخللها الكثير من الضوضاء، لكن هناك عدة طرق يمكن أن تقوم بها لتخفف الضوضاء وتنقية الصوت، منها:

  • اختر نوع الميكرفون

تحتوي الميكرفونات ذات المكثف على خاصية تسمى الضوضاء الذاتية وهي الضوضاء التي تدخل إشارة الميكرفون عبر مكوناته النشطة مثل الترانزستور أو الدوائر الكهربائية وهي الضوضاء التي تنبعث من تلك المكونات وهي تخرج مع الصوت الذي ينتجه الميكرفون.

ولذلك قم باختيار النوع منخفض الضوضاء الذاتية من البداية، أيضًا كلما زاد سعر الميكرفون كان المكثف المستخدم فيه أفضل وبالتالي فإنه يقدم صوت ذو جودة أفضل.

واختيار نوع ميكرفون يصدر ضوضاء قليلة قد يكون أيضًا حل مشكلة تشويش الصوت في السماعات، لأن أحد أسباب تشويش السماعات هو ضوضاء الميكرفون.

  • ضع الميكرفون بالقرب من مصدر الصوت

هذا لن يساعد في تقليل الضوضاء في الميكرفون، لكنه سيساعد في تحسبن نسبة الإشارة إلى الضوضاء في الميكرفون، ونسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR) هي تقنيًا نسبة قوة مستوى الإشارة إلى قوة الضوضاء التي تفسد تلك الإشارة.

وكلما ارتفعت النسبة ستكون الضوضاء الإجمالية في الميكرفون أقل.

يؤدي وضع ميكروفون بالقرب من مصدر الصوت إلى زيادة كمية مصدر الصوت هذا (سنطلق عليه الإشارة) بالنسبة إلى مقدار الضوضاء الموجودة في خرج الميكروفون.

وهذا يمكن تفسيره بقانون التربيع العكسي الذي ينص على أنه عندما يتحرك الصوت بعيدًا عن مصدره، ينخفض ​​ضغط الصوت بمقدار النصف لكل مضاعفة المسافة.

والخلاصة أنك إذا قصرت المسافة بين الميكرفون ومصدر الصوت إلى النصف فإن الإشارة ستكون أعلى بمقدار 6 ديسيبل تقريبًا في الميكرفون، وبالتالي تقل الضوضاء.

  • استخدم أداة تثبيت الصدمات

الضوضاء الميكانيكية هي نوع رئيسي من الضوضاء التي تؤثر على الميكروفونات. يتم تعريفه على أنه أي اهتزازات من خلال المواد الصلبة التي تصل إلى كبسولة الميكروفون وتسبب ضوضاء في إشارة الميكروفون.

ومن أمثلة تلك الضوضاء الاهتزازات التي تنتج من الآلات المجاورة للميكرفون أو حركة القدم على أرضية الغرفة.

وحامل الصدمات يساعد في عزل الميكرفون عن الضوضاء الميكانيكية، وبالتالي تقل الضوضاء في الميكرفون.

هناك فئتان رئيسيتان من حوامل صدمات الميكروفون:

  • حوامل الصدمات الداخلية: وهي حوامل صدمات مدمجة في الميكروفون نفسه وتساعد على عزل كبسولة الميكرفون ميكانيكيًا عن جسم الميكروفون.
  • حوامل الصدمات الخارجية: حوامل الصدمات الخارجية تثبت الميكروفون في مكانه أثناء التوصيل بالحامل وتعمل على عزل الميكروفون بالكامل ميكانيكيًا، وفيها تستخدم أقمشة مختلفة للمساعدة في تقليل نقل الضوضاء الميكانيكية من الحامل إلى الميكروفون، وهذا النوع هو المستخدم في استوديوهات الصوت.
  • استخدم الميكرفون في بيئة خالية من الضوضاء

إذا لم تكن تقوم بتسجيل احترافي في غرفة عازلة للصوت فقد يكون هذا الحل صعب عمليًا، لكن يمكنك أن تساعد في تقليل الضوضاء عبر الخطوات التالية:

  •  سجّل بعيدًا عن المراوح ومضخات الحرارة والثلاجات وما إلى ذلك.
  • في الهواء الطلق ، سجّل بعيدًا عن حركة المرور في الشوارع.
  • قم بتعليق البطانيات على الجدران في غرفة غير عازلة للصوت لتقليل انعكاسات الغرفة.
  • حاول أن تبقى ثابتًا قدر الإمكان لأن الملابس وحركة جسدك تسبب ضجيج في الميكرفون.[1]

التخلص من التشويش في المايك عن طريق إعدادات الويندوز

يمكنك تعديل إعدادات الصوت في الكمبيوتر لتقليل الضوضاء والتخلص من التشويش في المايك قدر الإمكان، عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على لوحة التحكم control panel في الويندوز .
  • اضغط على خيار sound .
  • من النافذة المنبثقة اضغط على خيار recording تسجيل.
  • اختر الميكرفون الذي تريد إزالة التشويش منه، ثم اضغط على زر properties  الموجود أسفل النافذة.
  • ستظهر أمامك نافذة أخرى، اختر علامة التبويب مستويات levels.
  • إذا كانت الضوضاء التي تعاني منها خلفية فقم بتغيير خيار Microphone Boost، حاول أن تختار المستوى + 10 ديسيبيل بدلًا من + 20 ديسيبيل ، لأن هذا سيجعل الميكرفون أكثر حساسية لالتقاط الأصوات، وهذا يعني أنه سيجعل التقاط صوتك أسهل.
  • لكن لاحظ أن تحسين الميكرفون ليكون أكثر حساسية قد يلتقط مزيد من الأصوات الخلفية.
  •  حاول أن تضبط مستوى صوت الميكرفون حتى 100حتى يكون صوتك مرتفع بشكل كافي.
  • بعد تغيير الإعدادات اضغط عل زر تطبيق apply.
  • قم باختبار الميكرفون للتأكد من أن الصوت أصبح أعلى وأكثر وضوحًا.
  • وهناك خيار أخر لتحسين صوت الميكرفون وتقليل التشويش كنه ليس متاح في جميع الأجهزة ولكنه يعتمد على مشغل الصوت في الكمبيوتر الخاص بك.
  • وهذا الخيار هو enhancements وستجده في نفس النافذة بجوار خيار level.
  • بعد اختيار “تحسين” ستجد خيار منع الضوضاء “noise suppression” فقم بوضع علامة √ لتمكين الخيار، فهذا يساعد في تقليل الضوضاء الخلفية.[2]

تحميل برنامج ازالة التشويش من المايك

تتعهد بعض البرامج بإزالة ضوضاء الخلفية أيضًا تحتوي برامج الزوم وجوجل ميتنج على خاصية إلغاء الضوضاء، حيث تقوم تلقائيًا بتصفية الصوت،

يمكنك أيضًا تثبيت تطبيق لإزالة الضوضاء، حيث تعمل برامج إلغاء الضوضاء كمرشح افتراضي وتكمن فكرة عملها في تسجيل ضوضاء الخلفية، ثم عكس إشارة هذه الضوضاء لإنشاء “إشارة مضادة للضوضاء”، ثم دمجه مع إشارة الإخراج التي تتضمن الموسيقى أو التسجيل الصوتي، وهذه الإشارة المضادة للضوضاء تلغي الضوضاء المحيطة الفعلية بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى أذننا.

ومن تلك التطبيقات:

NVIDIA RTX Voice

تطبيق نيفيدا يقوم بعمل رائع في إزالة ضوضاء الخلفية غير المرغوب فيها من مقاطع الصوت الخاصة بك، حيث يقوم بإنشاء ميكروفون افتراضي ومكبرات صوت داخل نظام الكمبيوتر الخاص بك والتي يتم استخدامها في محادثات الصوت والفيديو للتخلص من ضوضاء الخلفية.

لكن من عيوب هذا البرنامج أنه يعمل على أجهزة الكمبيوتر المزودة ببطاقة رسومات Nvidia GeForce RTX أو Quadro RTX .

 Krisp

كريسب هو تطبيق مدعوم من نظامي التشغيل Windows وهو سهل الاستخدام للغاية ولأنه مدعوم بالذكاء الاصطناعي ، فإنه يلغي ضوضاء الخلفية في الوقت الفعلي.

حيث يستطيع هذا التطبيق تحليل اللغة الصوتية واستبعاد أي ضوضاء مهما كانت صغيرة ويبقى على إشارات الكلام فقط.

SoliCall

هذا التطبيق مدعوم من نظام تشغيل ويندوز فقط، وهو متوافق مع جميع إصدارات نظام ويندوز الحديثة، ويساعد هذا التطبيق في توفير جودة صوت فائقة وتصفية الأصوات التي لم تنشأ من التدفق الصوتي للسماعات، ويمنع الضوضاء المحيطية.

ومن مميزاته أنه يعمل تقريبًا على جميع أنواع الميكرفونات، ولا يحتاج إمكانيات كبيرة من وحدة التحكم الرئيسية بالكمبيوتر.

لكن من عيوبه أنه مدفوع حيث يمكن استخدام نسخة تجريبية لمدة 3 أيام فقط، بعد ذلك عليك أن تقوم بالاتصال بفريق دعم البرنامج لمعرفة الخطط المدفوعة من البرنامج.[3]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى