منوعات

كم تستمر نزلة البرد ؟ .. ومتى تستدعي الذهاب للطبيب



نبذة عن نزلة البرد

نزلة البرد هي إنتان في الطرق التنفسية العلوية يؤثر على الاذن، الحلق، الجيوب والرغامى، يمكن ان يسبب اكثر من 200 فيروس مختلف الإصابة بنزلات البرد، لكن نزلات البرد الشائعة ناتجة عن فيروس الأنف .

نزلات البرد الشائعة منتشرة بكثرة، وقد يصاب الشخص بنزلات البرد اكثر من اي مرض آخر، البالغون يمكن ان يصابوا بنزلات البرد مرتين إلى ثلاث مرات في السنة، بينما الاطفال يمكن ان يصابوا بنزلات البرد اربع مرات في السنة او اكثر.

هل نزلات البرد معدية

يمكن ان تنتقل نزلات البرد من شخص لآخر، من اجل ان يصاب الشخص بالعدوى، يجب ان ينتشر الفيروس ويصل إلى الاغشية المخاطية، وهي الطبقة المبطنة للمنخرين، الفم او العينين، يحدث ذلك عند لمس الاسطح او تنفس الهواء الرطب الذي يحوي على الفيروس.

على سبيل المثال، عندما يقوم الشخص بالعطاس او السعال، يتم إطلاق جزيئات السائل التي تحوي فيروس البرد في الهواء، وعند استنشاق هذه الجزيئات من قبل الشخص السليم، يدخل الفيروس إلى الانف، يمكن ايضًا ان يترك الشخص جزيئات الفيروس على الاسطح التي يقوم بلمسها عندما يكون مريض، في حال قام شخص آخر بلمس هذه الاسطح ثم قام بلمس منخريه، عينيه او فمه، يمكن ان يدخل الفيروس لداخل الجسم وتحدث العدوى. [1]

كم تستمر نزلة البرد لدى البالغين

وفقًا لمركز الوقاية من الامراض والسيطرة عليها، فإن معظم البالغين يتعافوا من نزلة البرد في حوالي 7 إلى 10 ايام ، بشكل نموذجي، تتضمن نزلة البرد ثلاث مراحل مختلفة، كل واحد منها يأتي باعراض مختلفة بعض الشيء.

  • الاعراض الاولية

اعراض نزلة البرد يمكن ان تبدأ بشكل مبكر اي من 10 إلى 12 ساعة بعد الإصابة بالعدوى، قد يشعر الشخص بخدوش في الحلق او ألم او ان طاقه الجسم اصبحت اقل من المعتاد، هذه الاعراض تستمر عادةً عدة ايام.

بعد حوالي 2 إلى 3 ايام من بدء المرض تصبح الاعراض في اسوأ حالاتها، بالإضافة إلى التهاب الحلق والتعب، يمكن ان يصاب الشخص ايضًا ب: السيلان او احتقان الانف، العطاس، دماع العينين، الحمى منخفضة الدرجة، الصداع ، السعال.

  • الأعراض المتأخرة

مع مرور فترة نزلة البرد، سوف يظل الشخص يعاني من احتقان الانف لمدة 3 إلى 5 ايام، خلال هذه المدة، يمكن ان يلاحظ ان السيلان الانفي قد تحول للون الاصفر او الاخضر، وهذه علامة على ان الجسم يقوم بمحاربة الإنتان بفعالية، بعض الاشخاص يعانوا من سعال او تعب مطول، وفي بعض الحالات، يمكن ان يستمر السعال لعدة اسابيع.

كم تستمر نزلة البرد لدى الأطفال

يصاب الاطفال بتكرار نزلات البرد اكثر من البالغين، حيث يمكن ان يصاب الطفل ب6 إلى 8 نزلات برد في السنة، بينما يصاب الشخص البالغ ب2 إلى 4 نزلات برد في السنة، ومدة نزلة البرد لدى الاطفال يمكن ان تكون اطول، وتدوم حوالي اسبوعين.

اعراض البرد لدى الاطفال تكون مشابهة لاعراض البرد لدى البالغين، مع اعراض إضافية في الاطفال تتضمن:

  • نقص الشهية
  • صعوبة في النوم
  • الانزعاج والتهيج
  • صعوبة في الإرضاع

على الرغم من ان معظم الاطفال سوف يتحسنوا خلال بضع اسابيع، من الافضل مراقبة الطفل تجنبًا لحدوث المضاعفات المحتملة التي تتضمن:

  • إنتانات الاذن: يجب البحث عن اعراض ألم الاذن مثل حك او تخريش الاذن وزيادة التهيج والعصبية
  • إنتانات الجيوب: الاعراض التي يجب البحث عنها تتضمن احتقان الانف وسيلان الانف الذي يستمر لاكثر من 10 ايام، ألم الوجه، والحمى
  • إنتانات الصدر: يجب البحث عن اعراض تشير لصعوبة في التنفس مثل الازيز، تسارع التنفس وتوسع المنخرين. [2]

كيفية علاج نزلة البرد

الطريقة الافضل لعلاج نزلة البرد هي التركيز على تخفيف الاعراض حتى ينتهي الإنتان، وبما ان البرد مرض فيروسي، لا يجب استعمال الصادات الحيوية لأنها تستعمل لعلاج الإنتانات الناجمة عن البكتريا.

الادوية دون وصفة طبية التي تعالج نزلات البرد شائعة للغاية، لكن البعض منها غير آمن للاطفال، لذلك من الافضل استشارة الطبيب قبل استعمال هذه الادوية، ويجب الحرص على تجنب مزج الادوية التي تعالج الاعراض المتعددة، كي لا ينتهي الامر بفرط الجرعة من مادة ما.

الادوية التي تعالج اعراض البرد تتضمن:

  • مسكنات الألم : مثل تايلينول (اسيتامينوفين) ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين (ادفيل) التي تخفف الصداع والحمى.
  • مضادات الاحتقان: الأدوية مثل السودوإيفدرين والفينيل افرين تستعمل لتقليل انسداد الانف
  • مضادات الهيستامين: الديفينهيدرامين (بينادريل) ومضادات الهيستامين الاخرى توقف العطاس وسيلان الانف
  • مثبطات السعال: الادوية مثل روبيتوسين وفيكس وكوديين تساعد على تقليل السعال. [1]

العلاجات المنزلية لنزلات البرد

هناك العديد من العلاجات المنزلية مثل:

  • الراحة: البقاء في المنزل وتقليل الانشطة يساعد الشخص على استعادة قوته من اجل محاربة الإنتان ومنع انتشاره
  • الرطوبة: شرب كميات كافية من السوائل يساعد على الوقاية من التجفاف، كما يجب تجنب المشروبات التي تحوي على الكافيين مثل القهوة، الشاي او الصودا
  • الزنك: يوجد بعض الابحاث التي تشير إلى ان مكمل الزنك يعد من فيتامينات للبرد ذات الفائدة، ويساعد على تخفيف مدة نزلة البرد في حال استعماله مباشرةً بعد بدء الاعراض.
  • الغرغرة بالماء الملح ي: إذابة الملح في الماء الدافئ والغرغرة به يساعد على تخفيف التهاب الحلق.
  • تناول العسل : العسل يساعد على تخفيف السعال، لكن يجب تجنب إعطاء العسل للاطفال دون السنة الاولى. [2]

متى تستدعي نزلة البرد زيارة الطبيب

نزلات البرد خطيرة وتستدعي زيارة الطبيب في حال:

  • صعوبة في التنفس او ألم الصدر: لا يجب ان تسبب نزلة البرد صعوبة في التنفس او الم في الصدر، وفي حال حدوث ذلك، يمكن ان يكون عرض لاضطرابات خطيرة، مثل أمراض القلب، الربو، او ذات الرئة.
  • عدم تحسن الحمى: في حال عدم تحسن الحمى فإن هذا يشير إلى وجود إنتان آخر في الجسم يتطلب العلاج، عادةً الحمى لدى الشخص البالغ هي ارتفاع درجة الحرارة اكثر من 100.4 فهرنهايت.
  • القيء المتكرر: يحتاج الجسم للسوائل كي يعمل، وفي حال كنت تعاني من عدم القدرة على شرب اي شيء دون غثيان مرافق، يجب عندها زيارة الطبيب او المشفى والحصول على السوائل من خلال التسريب الوريدي.
  • صعوبة في البلع: هذا الامر ليس طبيعيًا، على الرغم من ان التهاب الحلق يمكن ان يؤدي لصعوبة في البلع، إلا أن الألم الشديد يمكن ان يكون من علامات الإنتان او الإصابة التي تحتاج لعلاج من قبل الطبيب.
  • عدم القدرة على التخلص من السعال: في حال استمرار السعال، يمكن ان يكون ناجم عن التنقيط الانفي الخلفي، اي المخاط الذي ينتقل من الأنف إلى الحلق، يمكن ان يتم علاجه من قبل مضادات الهيستامين، لكنه يمكن ان يكون مرتبط ايضًا بالربو او الارتجاع المعدي المريئي.
  • استمرار الاحتقان والصداع: نزلات البرد والحساسية التي تسد الانف بالمخاط يمكن ان تؤدي لالتهاب الجيوب، في حال كانت ادوية البرد لا تؤدي للراحة، يجب استشارة الطبيب للعلاج. [3]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى