منوعات

عدد حروف الاظهار الحلقي وأمثلة عليها



أحكام النون الساكنة والتنوين

علم التجويد هو علم واسع وكبير، يهدف للنطق السليم للقرآن الكريم ومعرفة الأحكام الكاملة لنطق الحروف ، والنون الساكنة والتنوين أحد الحروف المتكررة في القرآن، ولها المزيد من الأحكام وفقاً للحروف التي تسبقها، كما أن النون الساكنة هي النون الأصلية الخالية من الحركة وتكون تثبت وصلاً ووقفاً وخطا ولفظاً، أما التنوين فهي نون ساكنة تلحقها العرب آخر الأسماء، وهي نون زائدة ليست من أصل الكلمة، تثبت وصلاً ولفظاً وتسقط خطا ووقفاً، وتتمثل أحكام النون الساكنة والتنوين في علم التجويد في الإظهار والإخفاء والإدغام والإقلاب.

ما هو الإظهار

يعرف الإظهار لغوياً، بأنه البيان والإيضاح واصطلاحاً هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر أي فصل الحرف الأول عن الحرف الثاني من دون سكت عليه، وبكل عام فإن الإظهار أحد الظواهر المميزة في اللغة العربية التي أهتم بها علما اللغة اهتمام كبير وما زال الاهتمام بها، حيث وضعوا مزيد من الروابط والقواعد والتي اختلفوا فيمها بينها وفي تعليمها وتفسيرها، إذ أن قديما كان الكثير من القبائل يميل إلى الإظهار وآخرون إلى الإدغام، ولكن بقي الإظهار مقدم على الإدغام وذلك لأنه الأصل في الحروف ولا يحتاج إلى سبب أو علة أو شروط لوجوده في الجملة، عكس الإدغام الذي يحتاج مزيد من الشروط والعلل لتبرير وجوده[9].

عدد حروف الإظهار الحلقي

تتمثل حروف الاظهار الحلق في ستة أحرف من حروف اللغة العربية، وهم “الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء” وقد جمعهم ابن الجزري في قول”همزة فهاء ثم عين خاء مهملتان ثم غين خاء””، ولتسهيل العلماء جمعوا الأحرف في جملة تضم كل كلمة منها حرف من حروف الإظهار الحلقي في أولها، وهي جملة” أخي هاك علمًا حازه غير خاسر” وجملة”إن غاب عني حبيبي همني خبره”[3].

فإذا وقع أي حرف من الحروف الستة المعروف بحروف الإظهار الحلقي بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين كان الإظهار الحلقي واجباً، ولا يمكن الغنة ولا الإدغام، وسمي الإظهار بهذا الاسم لأنه إظهاراً لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة الحروف، وحلقياً لأن الحروف الستة متقدمة تخرج من الحلق، وقد قال صاحب التحفة عن أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة مبنية الإظهار” للنون أن اسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبييني فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف همز هاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء”[1][2].

مراتب الإظهار الحلقي

يأتي الإظهار الحلقي في ثلاث مراتب، تختلف عند النطق من الحلق، وهي المرتبة العليا والوسطى والدنيا، تنقسم كل منهم وفقاً لمنطقة نطق الحرف، كالأتي[5]:

  • منطقة أقصى الحلق: الهاء والهمز
  • منطقة وسط الحلق: العين والحاء
  • منطقة أدنى الحلق: الغين والخاء

وسبب الإظهار هو بعد مخرج النون عن حروف الحلق الستة فالنون من طرف اللسان يصعب في ذلك الإدغام، لذلك يلزم إظهار النون عند حروف الحلق، وشرط الإظهار الحلق هو أن يقع بعد النون الساكنة حرف من حروف الحلق الستة، والإظهار الحلقي يكون من كلمة أو كلمتين، ولكن بعد التنوين لا يكون إلا من كلمتين[6].

وحقيقة الإظهار أن ينطق القارئ بالنون الساكنة أو التنوين على وحدة، ثم ينطق حرف الإظهار الحلقي من دون توقف على النون أو التنوين، فلا يسكت على النون، ولا يقطعها عن حرف الإظهار بمعنى تصادم طرف اللسان المدبب عند لثة الثنايا العليا من غير زيادة في صوت الغنة وصوت الغنة ضعيف جدا كما ذكرنا لكنه ليختفي بالكلية الغنة في أصل صوت النون، ثم ننطق بالحرف الواقع بعد النون من مخرجه دون تكلف أو سكت أو فصل بينهما[4][8].

أمثلة على الإظهار الحلقي

تتمثل صور وهيئات الإظهار الحلقي في ثماني عشر صورة، لأن كل حرف من الحروف الستة الخاصة بحروف الإظهار الحلقي يقع مع النون الساكنة في كلمة أو في كلمتان، ويقع بعد التنوين فلكل حرف ثلاث صور[7][10] :

أمثلة على الهمزة

  • الهمزة مع النون الساكنة في كلمة: قال الله تعالى في كتابه العزيز”وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْـَٔوْنَ عَنْهُ ۖ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ” ينأون هي المثال الوحيد في القرآن الكريم لحرف الهمزة مع النون الساكنة في كلمة واحدة.
  • الهمزة مع النون الساكنة في كلمتين: إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ.
  • الهمزة بعد التنوين: جاءت في قول الله عز وجل في سورة النبأ “وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا”.

أمثلة على الهاء

  • الهاء مع النون الساكنة في كلمة: في قول الله عز وجل “وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ ۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ”.
  • الهاء مع النون الساكنة في كلمتين: في قول الله عز وجل”وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ”.
  • الهاء بعد التنوين: في قول الله تعالى”عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ”.

أمثلة على العين

  • العين مع النون الساكنة في كلمة: في قول الله عز وجل”قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.
  • العين مع النون الساكنة في كلمتين: في قول الله تعالى” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً”.
  • العين بعد التنوين: في قول الله عز وجل”قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ  ، وقوله “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ  ” و”رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ  

أمثلة على الحاء

  • الحاء مع النون الساكنة في كلمة: قول الله عز وجل” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ“.
  • الحاء مع النون الساكنة في كلمتين: في قول الله تعالى”فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ”.
  • الحاء بعد التنوين: في قول الله تعالى”وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ“.

أمثلة على الغين

  • الغين مع النون الساكنة في كلمة: ذكرت في القرآن الكريم مرة واحدة ولا يوجد مثال غيرها في قول الله تعالى”فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ”.
  • الغين مع النون الساكنة في كلمتين: في قول الله تعالى”وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ”.
  • الغين بعد التنوين: يقول الله تعالى في كتابه العزيز”لَقَدْ كانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ

أمثلة على الخاء

  • الخاء مع النون الساكنة في كلمة: قول الله تعالى”الْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ“، هل الكلمة الوحيدة في القرآن التي تمثل الخاء مع النون الساكنة في كلمة.
  • الخاء مع النون الساكنة في كلمتين: “وماله في الآخرة من خلاق“.
  • الخاء بعد التنوين:”وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى