منوعات

افضل 10 برامج لـ ” فحص الهار ديسك ” وإصلاح الأخطاء



افضل برنامج فحص الهارد ديسك

سيجيت هي أحد أشهر الشركات المختصة بتصنيع وتطوير الهارد ديسك، حيث أنها طورت‏ SeaTools المستخدم في نظام التشغيل الخاص ب Windowsو DOSو Linux.

وإصدار DOS سيكون بمقدرته إصلاح الأجزاء التالفة وسيعمل بشكل سريع وبالرغم من ذلك فمن الصعب أن يكون هناك عجز في استخدامه، وتقوم Windows وLinux بإصداراتها الجديدة بتقديم مميزات عديدة [1].

يمكننا استخدامها لكي نختبر محرك الأقراص الثابتة وأيضا لا يقتصر عملها على هذان فقط بل تقوم بتدعيم محركات الأقراص الثابتة التي تقوم الشركات الأخرى بتصنيعها.

كما إن واجهة المستخدم الخاصة به قديمة تقريبا، ولكنها سهلة وتقليدية لا تحتاج لأي خبرات سابقة أو تقنيات لكي نتمكن من اختبار محركات الأقراص، وعند اختيار برنامج التشغيل الخاص بك فيمكنك بسهولة معرفة اذا كان هناك تلف ببرنامج التشغيل أو ملفات النظام وغيرهم.

أحد برامج ويندوز الخاص بإدارة SSD ومن أهم مزاياه أنه يتيح لمستخدميه أن يقوموا بتحديث البرامج الثابتة الخاصة بمحرك الأقراص بطريقة سهلة وسلسة، وأيضا بإمكانه مراقبة مدى صحة محرك الأقراص وكفاءة أدائه.

بالإضافة إلى أنه يجري عمليات المسح التشخيصية، ولكن له عيوب كما له مزايا وتتمثل عيوبه في أنه يدعم محركات أقراص الحالة الصلبة فقط من سامسونج .

وإذا كنت احد مستخدمي Samsung SSD فإنه يفضل واجهة مستخدم ستجدها في البرامج المجانية التي تقوم بتشخيص القرص الصلب هي Samsung Magician أي سامسونج الساحر فسيصبح اختبار SSD في غاية السهولة ولا يحتاج إلى خبرة تقنية أو فنية .

أحد الأدوات المجانية الحرة التي تفحص محركات الأقراص ولا تقتصر على ماركة معينة أو شركة معينة فهي مناسبة لكل من ويندوز وماك أو إس وكذلك لينكس.

ذات واجهة سهلة وسلسة حتى يسهل على المبتدئين استخدامها وأيضا تستطيع في وقت وجيز التحقق من البيانات لكي تحصل على فكرة شاملة خاصة بصحة القرص ومعلومات عن كل ما تريد معرفته عن محرك القرص والمواصفات الخاصة بالجهاز وإحصائيات كفاءة الأداء أيضا.

وأكثر ما يميز نظام جي سمارت كونترول ان بإمكانه ان تتركه يعمل في الخلفية لكي نجري تحليل سريع للمحرك من حين للاخر بدون تأثير علي الجهاز.

افضل برامج فحص ورفع هيلث الهارد

أنه أحد البرامج المجانية التي تقوم باختبار القرص الصلب ويدعم محركات أقراص SSD وفلاش USB وخوادم مصفوفات RAID بالإضافة إلى كل انواع الطراز المتنوعة.

وبإمكانه أن يجد الأجزاء والقطاعات السيئة والتالفة فهي أحد مميزاته وأيضا يراقب المعلومات الخاصة بمحرك الأقراص كدرجة الحرارة وبإمكانك من خلاله أن نختبر القراءة والكتابة، فهو يقدم العديد من الاختبارات ذات الأنواع المختلفة ويستكشف التدهور والتعطيلات الخاصة بمحرك الأقراص الثابتة إن وجدت .

  • فحص القرص DiskCheckup

أداة مجانية تقوم بتشخيص القرص الصلب وهي تعمل مع أي محرك أقراص ولكن هي مجانية في حالة الاستخدام الشخصي فقط، أما إذا كان استخدام تجاري فيجب شراء ترخيص لكي تتمكن من استخدامه .

يمكننا من خصائصه مراقبة خصائص وسماته التنبؤ عندما يكون محرك الأقراص على وشك التلف وسيصبح غير موثوق به، وأيضا بإمكانه فحص درجات الحرارة الخاصة بالوقت الفعلي وتحقيق الاختبارات القصيرة والممتدة والتحقق من وقت تشغيل محرك الأقراص أيضا .

ومن السهل عليه إيجاد مناطق المضيف ذات الحماية والأماكن المخفية التي سيكون بإمكانك حذفها لكي تري المعلومات التي لا يمكن للمستخدمين الوصول اليها على المحرك و تراكب تكوين الجهاز.

من أفضل الأقراص الخاصة بتطوير القرص يسمى كلونزيلا وهو واحد من الأدوات المجانية التي بإمكانها إصلاح القرص الصلب، حيث أنها تتيح لك فرصة النسخ الاحتياطي الكامل سواء كان لقسم وجزء معين أو القرص بأكمله.

ويمكن أن ننشرها على أجهزة كمبيوتر متعددة حيث أنها داعمة لأنظمة ملفات لا يمكن حصرها ولا يمكن لمحترفي التكنولوجيا التنبؤ بها وهي أيضا بها الأدوات الأساسية الخاصة بإصلاح الإقلاع.

أفضل أداة مسح القرص حيث أنها لا تقوم بإصلاح كل الأقراص الصلبة، حيث أن في أغلب الأوقات يكون من الأفضل لك أن تنقل البيانات إلى جهاز تخزيني آخر ثم تقوم بمسح القرص الذي اُصيب بالتلف بطريقة آمنة لكي يحتفظ بخصوصيتك ومحتواياتك السرية قبل أن تقوم بالتخلص منه.

ومن الضروري أن تكون على علم بأن ادوات تنسيق القرص المصاحبة مع ويندوز وmacOS ولا تمحو البيانات على أكمل وجهه، فهي مجرد علامة واشارة لكي توضح أنها مجانية وحرة.

بالتالي فإن من لديه أداة جيدة مثل Disk Drill فسيتمكن بسهولة أن يسترجع جميع البيانات التي قمت بحذفها، لذلك فسنخبرك بإداة جيدة تقوم بتنظيف أي جهاز تخزيني ولا تترك أثر لما سبق حذفه وهي DBAN حيث أنها اُسلوب محو متعدد من الدرجة العسكرية .

افضل برامج اصلاح وتقسيم الهارد ديسك

لها فائدة لا يمكن إنكارها فهي تراقب القرص وتقرأ البيانات وبإمكانها المراقبة الذاتية والتحليل وإصدار البلاغات وتعطي بيانات كمعدل الخطأ سواء كان الخلفي أو خطأ البحث او وقت التدوير [2] .

ومن يقومو ابتصنيع الأقراص الثابتة يكون على دراية بالقيم الطبيعية وما يشير إلى حدوث ويقومون بتشفيره، وفي هذه الظروف تراقب CrystalDiskInfo ما يحدث وتظهره لكي يكون واضح وبالتالي ستوفر الوقت الكافي لكي يتمكن المستخدم من عمل نسخة من بياناته قبل حدوث التلف التام للقرص .

أفضل قدرة على إصلاح القطاعات التالفة فهو مُجدد الأقراص الصلبة وبالرغم من أن ويندوز تم تزويده بأداة مُدمجة وظيفتها إصلاح القرص الثابت والأجزاء والقطاعات التالفة وجميع مشكلات الوصول للملفات، فهي ضئيلة جدا عند مقارنتها به.

حيث أنها مزودة بأداة تقوم بإصلاح محركات الأقراص الثابتة التي تحمل أشياء خاصة، وله قدرة على اكتشاف الأجزاء التالفة والقطاعات المادية الغير جيدة المتواجدة على سطح محرك القرص ثم يقوم بإصلاحها عن طريق تقنيات وفنيات استرداد ورجوع يطلق عليها مولد حلقات التباطئ.

وتم تطويره من خلال Dmitriy Primochenko، حيث يمكن لـ Hysteresis أن يجعل البيانات غير قابلة للقراءة مرة أخرى، ومن السهل ان يتم تطبيقية على Windows ٧و٨و٩ و Xp و vista.

  • ‏AOMEI Partition Assistant

هو مدير قرص ثابت صلب به العديد من المميزات والتي تتمثل أحدها في حل كل أنواع المشكلات الخاصة بالمحركات الشائعة وغيرها و ليس بأداة لتحريك الأقسام وتغير الحجم الخاص بها وطرق إنشائها .

ويستخدم لكي نتمكن من تحويل محركات أقراص MBR الي نظام تقسيم أخر GPT أو يقوم بترحيل نظام بأكمله لقرص أخر مختلف.

ومن اهم مميزاته انه عند حذف معلومات من علية فمن المستحيل عودتها بأي طريقة كانت ولا عند استخدام أدوات إحترافية  Disk Drill، فهو يوفر الآمان التام للمستخدم .



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى