تكنولوجيا

7 أشهر مواقع على الإنترنت للعثور على إحصائيات حول أي شيءٍ تقريبًا


نحتاج دائمًا إلى توثيق ودعم أبحاثنا وأعمالنا ومقالاتنا، العروض التقديمية والتقارير، عن طريق البحث عن الإحصائيات الخاصة بموضوع البحث، وتوثيقه بالحقائق والأرقام البيانية، ربما نحتاج أيضًا لوضع تصوراتٍ ورسومات بيانية تبيّن مدى تغيّر بيانات موضوع البحث عبر الزمن ومقارنتها. بدلًا من العثور على الإحصائيات بصعوبة، والبحث في المواقع العلمية المختلفة وتتبع البيانات وتجميعها ما قد يحتاج وقتًا أطول من اللازم، سنقدّم لك في هذا المقال أشهر مواقع الويب للعثور على إحصائيات حول أي شيء.

ستاتيستا (Statista)

بدءًا من أسعار النفط عام 1960 ووصولًا إلى أكثر ألعاب الكمبيوتر رواجًا في اللعب، يمكنك العثور على إحصائيات حول أي شيء تريده في موقع ستاتيستا للإحصائيات. تحتوي قاعدة بيانات الموقع على إحصائيات تغطي أكثر من 170 صناعة وما يفوق 150 دولة. لا تقوم الشركة بالبحث وجمع الإحصائيات بنفسها، إنّما تسمح لشركائها في البيانات المقصودة بنشر الإحصائيات على نظامها الأساسي.

إلى جانب نشر الإحصائيات، يهتم الموقع بنشر التوقعات حول أي شيء، الرسوم البيانية والاستطلاعات، توقعات وتقارير الأسواق، وستلاحظ أن تقارير وإحصائيات هذا الموقع غالبًا ما تدور حول الأخبار والمعلومات الجيدة دون السيئة.

حتى تحصل على أفضل النتائج عند استخدام الموقع، يمكنك البحث عن طريق فرز ما تريده حسب المعلومات ذات الصلة والموقع المفضل.

الوصول إلى البيانات عن طريق الفرز

يتيح الموقع أيضًا تحميل البيانات بتنسيقات مختلفة، بما في ذلك تنسيقي XLS وPPT. على الرغم من أنه يتيح للمستخدمين الاستخدام المجاني، إلا أن هذا الأمر يقيّد وصولك، أي يتيح الوصول إلى بيانات محدودة. إذا كنت تريد الحصول على بيانات وأرقام محدّثة بشكلٍ مستمر وموثوق، فيجدر بك الاشتراك في خطة الدفع.

مؤسسة غالوب (Gallup)

مواقع إحصاءات :Gallup

شركة تحليلات واستشارات أمريكية مقرها واشنطن، تجمع الشركة المعلومات والبيانات بنفسها، وتنشر الأفكار على شكل مقالات وبودكاست. تجري غالوب استطلاعات حول الموضوعات المتنوعة، من السياسة وقضايا الأعمال وصولًا إلى القضايا المجتمعية والتعليم، وتنشر بيانات الرأي العام التي تغطي أكثر من 160 دولة.

يقسّم قسم المدونة (The Gallup Blog) البيانات الأولية الواردة في مقالات سهلة الفهم للاستشهاد بها في أي بحث ومشاركتها إذا أردنا، أما في قسم البودكاست، تستقطب المؤسسة قادة الفكر من مختلف الصناعات لمشاركة آرائهم وتطلعاتهم. أما في Gallup Vault، يمكنك مشاهدة الرأي العام خلال الأحداث التاريخية الهامة. كمية لا بأس بها من البيانات يمكنك إيجادها على الموقع متاحة مجانًا، ولكن سيتعين عليك الدفع والاشتراك في Gallup Analytics إذا أردت الوصول إلى مجموعة بيانات التحليل والمقارنة.

مركز بيو للأبحاث (Pew Research Centre)

PEW

بالنسبة للصحافة ومواقع النشر، فهو الموقع الأول والموثوق للوصول إلى البيانات والإحصاءات. مركز بيو هو منصة بيانات معروفة على نطاق واسع ومشهورة، مثل غالوب، تجري استطلاعات للآراء ودراسات استقصائية وتنشر معلوماتها الموثوقة بشكلٍ مباشر.

تركّز بيو في دراساتها بشكلٍ أساسيّ على السياسة والتركيبات السكانية والقضايا الاجتماعية، وعمومًا، يمكنك الحصول على إحصائيات حول مواضيع أخرى أيضًا.

يحتوي الموقع على العديد من الأدوات والموارد للبحث عن البيانات وتحليلها، ويسمح للمستخدم بتنزيل البيانات الخاصة باستطلاعات الموقع، واستخدامها للتحليل الثانوي.

من خلال خدمة “البحث عن أسئلة الاستبيان (Survey Question Search)”، يمكنك العثور على نتائج استطلاعات الرأي العامة التي أجريت منذ عام 1989. كما يمكنك قراءة مقالاتٍ قصيرة حول مواضيع مختلفة تستند إلى الحقائق من خلال صفحة “قراءات قصيرة (Short Reads)” على الموقع.

موقع داتا غوف (Data.gov)

مواقع إحصاءات Data.GOV

موقع حكومي أمريكي خاص بالحكومة الفيدرالية الأمريكية ، طُوّر لضمان الشفافية وينشر البيانات المفتوحة (متوفرة ومتاحة في يد الجميع، وللجميع الحق في إعادة نشرها دون قيود). بذلك، تتيح الوكالات الفيدرالية للجماهير الوصول إلى بياناتها، طبعًا مع الحفاظ على الخصوصية والأمان الخاص بالحكومة والموقع.

بالنسبة لما يمكن أن تجده من إحصائيات على الموقع، فنظرًا لكونه موقع حكومي، يمكنك العثور على إحصائيات حول الخصائص الديموغرافية والاقتصاد والقضايا الاجتماعية ومؤشرات التنمية. يحتوي الموقع أيضًا على العديد من الأدوات البيانية التي تتيح لك تقييم الإحصائيات وتحليلها.

لاستخدام الموقع والعثور على إحصائية ما، ادخل إلى رابط الموقع، ثم أدخل الكلمة الأساسية في شريط البحث، ثم يمكنك تصفية النتائج للعثور على ما تريد بالتحديد عن طريق اختيار الموقع (مثلًا وفقًا للولايات المتحدة)، التنسيق وأنواع مجموعات البيانات، الناشرين والمكاتب. إذا كنت تريد آخر معلومات الاستطلاع، يمكنك البحث عن ذلك حسب تاريخ الإضافات بغض النظر عن الموضوع.

الشعبة الإحصائية الخاصة بالأمم المتحدة (UN Statistical Division)

UNSD STATISTICS

لدى الأمم المتحدة قسمها الإحصائي الخاص بها، يجمع المعلومات المتنوعة الخاصة بالاقتصاد والبيئة وأهداف التنمية المستدامة والقضايا الاجتماعية المختلفة، من مصادر متعددة ويضعها بين يدي الجمهور، متاحة للجميع.

ينصبّ تركيز الموقع على نشر البيانات الديموغرافية للبدان الأعضاء في الأمم المتحدة. في موقع UN Statistical Division، هناك معايير للأنشطة الإحصائية، تساعد الأعضاء على تحسين إدراتهم الإحصائية.

يمكنك البحث في الموقع عن إحصائيات من 32 قاعدة و60 مليون مسجل، حيث تتيح أداة البحث المتقدمة في الموقع جمع إحصائيات من بلدان أو مناطق أو تواريخ أو موضوعات محددة، لذا تعتبر الشعبة الإحصائية للأمم المتحدة هي المصدر الأكثر موثوقية بالنسبة للإحصاءات الديموغرافية.

مستكشف البيانات العامة من غوغل (Google Public Data Explorer)

GOOGLE PUPLIC DATA

كونه مستكشف بيانات عامة، فيتيح لك استكشاف المعلومات العامة المتاحة للجمهور، ويستقي Google Public Data Explorer إحصائياته من مصادر مختلفة مثل: البنك الدولي، جامعة دنفر، ومكتب تعداد الولايات المتحدة.

تمنحك الأداة خيارًا للاختيار بين المقاييس أو مجموعات البيانات، وتتيح لك إنشاء تصوراتٍ بيانية على شكل مخططات إما خطية أو شريطية أو فقاعية، أو بياناتٍ خرائطية. أو في حال لديك بيانات وتريدها بشكلٍ مخطط، يمكنك تحميلها على الموقع لإنشاء تصوراتٍ بيانية عنها أيضًا.

يمكن استبدال هذا الموقع بآخر من غوغل على نفس المبدأ، يمكنك استخدام Google Dataset Search، يعمل بنفس طريقة بحث غوغل العادي، لكن نتائج البحث تتضمن إحصائيات فقط. يظهر البحث عن مادةٍ واحدة، إحصائيات من مصادر ومواقع متعددة، لن تضطّر للبحث في كلّ موقع على حدى. غوغل أشهر محرك بحث، لذا يضمن لك الحصول على البيانات المحدثة والموثوقة باستمرار.

موقع Knoema

KNOEMA

منصة بيانات مفتوحة للبحث عن البيانات وإدارتها وإنشاء تصورات عنها، يجمع الموقع الإحصائيات من مئات المصادر الموثوقة، بما فيها الوكالات الحكومية وإدارات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، ويغطي معلومات عن السياسة والاقتصاد والنقل والتعليم، عالم الجريمة والطاقة والبيئة والتركيبات السكانية. يعطي أيضًا تصنيفات الدول معتمدًا على مؤشرات مختلفة مثل نصيب الفرد من الناتج الإجمالي المحلي.

يحتوي الموقع أيضًا مدونة Insights خاص به، يُنشر فيها تصورات البيانات كاملةً، ومقالات مختلفة، وللموقع ثلاث خطط للعمل: مجانية واحترافية وخطة مشاريعية. يمكنك الاكتفاء بالخطة المجانية، أي أن تتصفح مجانًا من خلال أدوات البحث الذكية في الموقع، فهي تتيح لك الوصول إلى قاعدة ضخمة من البيانات وليستَ مضطرًا للاشتراك والدفع.

ذو صلة:





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى