منوعات

مدة صلاحية كريم ديفرين بعد الفتح



ما هي مدة صلاحية كريم ديفرين بعد الفتح

يُرشح الإطباء ديفرين كريم للعلاج الجلد ي لحب الشباب المنتشر والخفيف إلى المتوسط، كريم ديفرين هو الأنسب للاستخدام على البشرة الجافة والعادية.

لعلاج حب الشباب الموجود في الوجه أو الصدر أو الظهر، ومدة صلاحيته بشكل مبدأي بعد الفتح هي 60 يوم.

وتعتبر مدة الصلاحية المكتوبة على العلبة، مدة صحيحة ما دامت تلك العلبة بحالتها دون فتحها، كما يحب أن تكون أيضاً محفوظة بحسب الاشتراطات التخزينية والصحية المناسبة.

فيما يخص الرطوبة والضوء، ودرجة الحرارة، ولكن متى لا يؤخذ بالمكتوب على العلبة، وتتغير فترة الصلاحية بالنسبة لكريم ديفرين، يحدث ذلك بعد فتح العبوة، ويكون كالتالي:

  • الكريم الذي يتوفر على شكل أنبوب صلاحيته ثلاثة أشهر من التاريخ الذي تفتح فيه العبوة.
  • الكريم المتوافر في شكل علبة صلاحيته شهر واحد من تاريخ فتح العلبة.

يجب أن يوضع ديفرين كريم على المناطق المصابة بحب الشباب مرة واحدة يوميًا بعد الغسل، يجب وضع طبقة رقيقة من الكريم بأطراف الأصابع مع تجنب العينين والشفاه، وأيضاً يجب مراعاة عدم ملامسته إلا للمنطقة المصابة، ويجب تأكد من أن المناطق المصابة جافة قبل التطبيق.

بالنسبة للمرضى الذين يكون من الضروري تقليل فترات الاستخدام، أو التوقف عن العلاج مؤقتًا، يمكن استعادة تكرار الاستعمال، أو الاستخدام أو استئناف العلاج بمجرد الحكم على أن المريض يمكنه تحمل العلاج مرة أخرى.

ولكن هل الأدوية منتهية الصلاحية آمنة، أفضل دليل على أن بعض الأدوية يمكن أن تدوم بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها هو من برنامج تمديد مدة الصلاحية (SLEP) الذي تقوم به إدارة الغذاء والدواء (FDA) لوزارة الدفاع الأمريكية.

كان الغرض الأصلي من برنامج SLEP مزدوجًا، وهو تحديد العمر الافتراضي الفعلي للأدوية العسكرية المخزنة للاستخدام في المستقبل، وتوفير دولارات الحكومة.

تم تقييم أكثر من 3000 قطعة، تمثل 122 منتجًا دوائيًا مختلفًا، في برنامج SLEP، تم تقييم الفاعلية، ودرجة الحموضة، ومحتوى الماء، والذوبان، والمظهر الجسدي للدواء، أو وجود الشوائب.

بناءً على البيانات، تم تمديد تواريخ انتهاء الصلاحية على ثماني وثمانون بالمائة من القطع إلى ما بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الأصلي بمتوسط ست وستون شهرًا.  

من بين هؤلاء، ما يقرب من إثنا عشر في المائة المزيد من القطع ظلت مستقرة لمدة أربع سنوات على الأقل بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

من الأمثلة على منتجات الأدوية المنتشرة التي تم اختبارها بدون أي إخفاقات أموكسيسيلين وسيبروفلوكساسين وديفينهيدرامين وحقن كبريتات المورفين، تراوحت تواريخ تمديد صلاحية الأدوية لهذه المنتجات من إثنا عشر شهرًا إلى مائة وثمانية وأربعون شهرًا (أكثر من خمسة عشر عامًا). [1]

الجرعات وطريقة العلاج بكريم ديفرين

يجب أن يوضع ديفرين كريم على المناطق المصابة بحب الشباب مرة واحدة يوميًا بعد الغسل، يجب وضع طبقة رقيقة من الكريم بأطراف الأصابع مع تجنب العينين والشفاه، والتأكد من أن المناطق المصابة جافة قبل الاستخدام.

نظرًا لأنه من المعتاد استخدام العلاجات البديلة في علاج حب الشباب، فمن المستحسن أن يقوم الطبيب بتقييم التحسن المستمر للمريض بعد ثلاثة أشهر من العلاج باستخدام كريم ديفرين.

إذا كان المريض يستخدم مستحضرات التجميل المعروفة، فيجب أن تكون غير زؤانية وغير قابضة، كما أنه لم يتم دراسة سلامة وفعالية كريم ديفرين لدى الأطفال دون سن إثنا عشر عامًا.

موانع استعمال كريم ديفرين

  • النساء يخططن للحمل، أو يتوقعن حدوث الحمل ، أو في انتظاره.
  • فرط الحساسية للمادة الفعالة الموجودة غي الكريم.
  • في حالة حدوث تفاعل يشير إلى حساسية أو تهيج شديد، يجب التوقف عن استخدام كريم ديفرين. 
  • إذا كانت درجة التهيج الموضعي تستدعي، يجب توجيه المرضى إلى استخدام الدواء بشكل أقل تكرارًا، أو التوقف عن استخدامه مؤقتًا حتى تهدأ الأعراض أو التوقف عن الاستخدام تمامًا، حتى لا تتفاقم الحالة.
  • يجب ألا يتلامس كريم ديفرين مع العينين أو الفم أو زوايا الأنف أو الأغشية المخاطية، أو العين.
  • يجب الانتباه لعدم ملامسته للعين، وإذا دخل المنتج إلى العين، يجب غسله على الفور بالماء الدافئ.  
  • لا ينبغي أن يطبق المنتج على الجلد المكشوف (الجروح والخدوش) أو حروق الشمس أو الأكزيما،كما لا ينبغي أيضاً استخدامه في المرضى الذين يعانون من حب الشباب الشديد أو حب الشباب الذي يشمل مناطق واسعة من الجسم.
  • يجب تقليل التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية، بما في ذلك المصابيح الشمسية، أثناء استخدام الأدابالين.  
  • يجب تحذير المرضى الذين يعانون عادة من مستويات عالية من التعرض لأشعة الشمس والذين لديهم حساسية متأصلة للشمس لتوخي الحذر.
  • يوصى باستخدام منتجات واقية من الشمس والملابس الواقية فوق المناطق المعالجة عندما لا يمكن تجنب التعرض لها.
  • يمكن أن يسبب كريم ديفرين احتمالية حدوث تهيج موضعي خفيف، وبالتالي من الممكن أن يؤدي الاستخدام المتزامن لعوامل التقشير أو المواد القابضة أو المنتجات المهيجة إلى تأثيرات مضافة للتهيج.  

كريم ديفرين مع الخصوبة والحمل والرضاعة

ارتبطت الرتينويدات وهي المادة الموجودة في كريم ديفرين التي يتم تناولها عن طريق الفم بالتشوهات الخلقية، عند استخدامها وفقًا لمعلومات الوصفات الطبية، يُفترض عمومًا أن الريتينويدات التي يتم تناولها موضعيًا تؤدي إلى انخفاض التعرض الجهازي بسبب الحد الأدنى من امتصاص الجلد.

ومع ذلك، يمكن أن تكون هناك عوامل فردية (مثل الجلد التالف، والاستخدام المفرط للكريم) وهي العوامل التي تساهم في زيادة التعرض الجهازي.

  • بالنسبة للحمل:

يُمنع ديفرين أثناء الحمل أو عند النساء اللواتي يخططن للحمل، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن طريق الفم سمية إنجابية.  

الخبرة السريرية مع الأدابالين المطبق محليًا أثناء الحمل محدودة ولكن البيانات القليلة المتاحة لا تشير إلى آثار ضارة على الحمل أو على صحة الجنين الذي تعرض في بداية الحمل.  

نظرًا لمحدودية البيانات المتاحة ولأن الممر الجلدي الضعيف جدًا للأدابالين أمر ممكن، لا ينبغي استخدام ديفرين أثناء الحمل، إذا تم استخدام المنتج أثناء الحمل، أو إذا حملت المريضة أثناء تناول هذا الدواء، يجب التوقف عن العلاج.

  • بالنسبة للرضاعة الطبيعية:

لم يتم إجراء أي دراسة على نقل الحليب الحيواني أو البشري بعد التطبيق الجلدي لديفرين، لا يتوقع حدوث أي آثار على الطفل الرضيع لأن التعرض الجهازي للمرأة المرضعة لديفرين لا يكاد يذكر.  

يمكن استخدام ديفرين أثناء الرضاعة الطبيعية، لتجنب التعرض للتلامس مع الرضيع، يجب تجنب تطبيق ديفرين على الصدر عند استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

 لا يؤثر كريم ديفرين على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.

الآثار غير المرغوب فيها لكريم ديفرين

 قد يتسبب ديفرين في التفاعلات الدوائية الضارة التالية:

  • اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد
  • جفاف الجلد، تهيج الجلد، حرقان الجلد.
  • إلتهاب الجلد، انزعاج الجلد، حروق الشمس، حكة، تقشر الجلد، حب الشباب.
  • التهاب الجلد التحسسي (التهاب الجلد التماسي التحسسي)، ألم الجلد، تورم الجلد، نقص تصبغ الجلد، فرط تصبغ الجلد.

معظم حالات “الحرق بعد وضع المريم” كانت عبارة عن حروق سطحية ولكن تم الإبلاغ عن حالات تفاعل حروق من الدرجة الثانية. [2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى