منوعات

مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح



ما هو المحلول الملحي

المحلول الملح ي هو عبارة عن مزيج من الملح والماء، يحوي المحلول الملحي العادي حوالي 0.9% من كلوريد الصوديوم، وهو يشبه في تركيزه تركيز الصوديوم في الدم والدمع، المحلول الملحي يطلق عليه المحلول الملحي العادي، لكنه يسمى في بعض الاحيان المحلول الملحي الفيزيولوجي او متساوي التوتر.

المحلول الملحي له العديد من الاستعمالات في الطب، يستعمل لتنظيف الجروح، الجيوب الانفية، وعلاج التجفاف، يمكن ان يتم تطبيقه بشكل موضعي او استعماله عن طريق الوريد، المحلول الملحي متوافر في الصيدليات المحلية، لكن يمكن صنعه في المنزل.

استعمالات المحلول الملحي

ري الانف

المحلول الانفي يمكن ان يشكل غسول مثالي للانف، عند عبوره عبر الممرات الانفية، يمكن ان يزيل المحلول الملحي المواد المسببة للحساسية، المخاط، وبقية الاوساخ الاخرى، ري الانف يمكن ان يخفف اعراض انسداد الانف ويمكن ان يساعد في الوقاية من إنتانات الجيوب.

وعاء نيتي يساعد على تسهيل عملية ري الانف، يمكن ايضًا استعمال اي شيء من المنزل مثل زجاجات البخ لري الانف، لكن يجب فقط التأكد من غسل هذه العناصر بالماء الساخن والصابون او غسلها في غسالة الاطباق قبل الاستعمال.

من اجل تنظيف الجيوب الانفية، يجب القيام بما يلي:

  • يجب ان تضع راسك فوق الحوض او مكان الاستحمام
  • يجب إمالة رأسك إلى اليمين
  • يجب ان تقوم بسكب المحلول الملحي في المنخر الايسر (سوف يخرج المحلول الملحي بعد ذلك من المنخر الايمن)
  • يجب تكرار هذه العملية على الجانب الآخر
  • يجب تعديل وضعية الراس في حال خرج الماء من مؤخرة الحلق

الثقوب

وضع الاقراط الجديدة في المحلول الملحي من افضل الطرق من اجل تعزيز الشفاء والوقاية من الإنتان، المحلول الملحي يساعد في التخلص من الخلايا الميتة وغيرها من الاوساخ التي تسبب التهيج وتؤدي إلى تقشر الجلد والنتوءات، تسخين المحلول الملحي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، يجب نقع البيرسينج الجديد في محلول ملحي دافئ لمدة 5 دقائق مرة او مرتين في اليوم، هذا المحلول الملحي يجب ان يكون بدرجة حرارة القهوة الساخنة.

اعتمادًا على موقع الثقب، يمكن وضع المحلول الملحي في كوب او وعاء او كأس زجاجي، يمكن ايضًا نقع قطعة قماش نظيفة ووضعها على مكان الثقب، بعد نقع الثقب، يجب غسله بالماء النظيف.

الجروح

يمكن ان يتم استعمال المحلول الملحي من اجل غسل الجروح النظيفة دون اختلاطات، يمكن صب المحلول الملحي على الجرح من اجل التخلص من المواد الغريبة والبكتريا، وهذا الامر يقلل من خطر الإنتان، المحلول الملحي العادي لا يسبب الوخز او الحرق في مكان الجرح.

على الرغم من ان المحلول الملحي خيار جيد لشفاء الجروح، إلا أن الدراسات اظهرت ان الماء الجاري يمكن ان يكون بنفس الفعالية. [1]

ما هي صلاحية المحلول الملحي بعد الاستعمال

بعد القيام باستعمال المحلول الملحي، يجب التخلص من المتبقي مهما كانت الكمية، لأن جميع المكونات في المحلول الملحي هي مكونات طبيعية، لذلك فإن التخلص منها بعد الاستعمال مباشرةً هو امر طبيعي.

العبوات متعددة الجرعات يمكن ان يتم التخلص منها بعد حوالي 2 إلى 4 اسابيع من الجرعة الاولى، ولا يجب ان يتم استعمال المحاليل الملحية الجاهزة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، يجب التخلص من عبوات المحلول الملحي في سلة المهملات، ويمكن التحقق في حال كان من الممكن إعادة تدوير عبوات المحلول الملحي.

أما بالنسبة للمحلول الملحي المعد منزليًا، فيجب غسل الوعاء بالماء الدافئ بعد الاستعمال، ويجب غسل اليدين بالماء والصابون، الاتصال المطول مع المحاليل الملحية يمكن ان يسبب تهيج الجلد، يحدث التهيج لان الملح يقوم بسحب الرطوبة من الجسم. [3]

اخطار وتحذيرات المحلول الملحي

يمكن ان يسبب المحلول الملحي الوخز عند تطبيقه على جرح مفتوح، التركيز القليل للملح في المحلول الملحي يعني انه لا يسبب اللدغ او الحرقة، في حال سبب المحلول الوخز، هذا يعني انه يحوي كمية كبيرة من الملح، يجب تجنب استعمال المحلول الملحي الحار للغاية، لانه يمكن ان يسبب اذية الجلد الرقيق داخل الممرات الانفية او حول العينين او حول الجروح.

من اجل الحصول على افضل النتائج، يجب استعمال المحلول الملحي قبل تطبيق الادوية مثل قطرات العين او الرذاذ المستنشق، لان المحلول قد يسبب غسلها.

الآثار الجانبية للمحلول الملحي قليلة للغاية عندما يستخدم الاشخاص المحلول الملحي بالشكل الصحيح، يجب ايضًا الحرص على نظافة حاويات المحلول الملحي كي تكون خالية من البكتريا، يجب ايضًا غسل اليدين قبل استعمال المحلول. [2]

أمور يجب الانتباه لها تخص صلاحية المحلول الملحي

المحلول الملحي هو محلول معتدل، ولا يسبب اية اضرار او مضاعفات، لكن يمكن ان يتلوث المحلول الملحي بالبكتريا، وهناك بعض الاشياء التي يجب الانتباه لها من اجل استعمال المحلول الملحي والاستفادة منه:

  • يجب غسل اليدين قبل مزج المحلول الملحي وتطبيقه
  • في حال لم تقم باستعمال الماء المعقم، يجب التخلص من المحلول الملحي بعد حوالي 24 ساعة
  • لا يجب شرب المحلول الملحي
  • يجب استعمال الملح العادي او ملح البحر، الملح الخشن لن ينحل في الماء بشكل جيد ويمكن ان يسبب التهيج
  • لا يجب استعمال المحلول الملحي من اجل تنظيف او تخزين العدسات اللاصقة
  • يجب التخلص من المحلول الملحي في حال كان يبدو بمظهرًا متسخًا او غائمًا
  • يجب استعمال وعاء نظيف في كل مرة يريد فيها الشخص صنع محلول ملحي [1]

كيفية صنع المحلول الملحي في المنزل

المحلول الملحي منزلي الصنع يتطلب الامور التالية:

  • 4 اكواب من الماء المعقم او المغلي (لمدة 20 دقيقة على الاقل)
  • ملعقتين من الملح غير اليودي
  • حاوية تخزين محكمة الإغلاق بغطاء، مثل الزجاجة
  • إناء للخلط

من اجل عمل دفعة اصغر، يجب استعمال كوب واحد من الماء مع نصف ملعقة من الملح

في حال استعمال ماء الصنوبر، يجب غلي الماء على الاقل لعشرين دقيقة من اجل تعقيم الماء والتخلص من البكتريا والمواد الكيميائية، يجب تبريد الماء قبل الاستعمال، يجب تجنب استعمال الملح البحري، لانه يحوي معادن إضافية

من اجل صنع المحلول الملحي في المنزل، يجب اتباع هذه الخطوات:

  • يجب غسل اليدين بالكامل
  • يجب تعقيم العبوة وإناء الخلط باستعمال غسالة الاطباق او غليها في الماء
  • يجب صب الماء في حاوية المحلول الملحي
  • يجب إضافة الملح وتحريكه حتى يذوب بالكامل
  • يجب ان يترك الخليط ليبرد قبل الاستعمال

يجب تخزين المحلول الملحي في عبوة محكمة الإغلاق، تظهر الابحاث ان البكتريا تنمو في المحلول الملحي منزلي الصنع في 24 ساعة، لكنها اقل عرضة للنمو عندما يكون المحلول باردًا، يجب تخزين المحلول الملحي في الثلاجة عندما ما يكون ذلك ممكنًا. [2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى